إتحاد “إجابة” يرفض الترفيع في سن التقاعد للأساتذة الجامعيين الباحثين

اتحاد اجابة

 

عبّر إتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين “إجابة” عن رفضه الترفيع في سن التقاعد للجامعين الباحثين بمختلف أصنافهم، وذلك على إثر صدور منشور رئيس الحكومة عدد 13 المؤرخ في 20 ماي 2019 والمتعلق باجراءات الترفيع الاختياري في سن التقاعد.

وأكد في بلاغ اليوم، الأربعاء 8 جانفي 2020، رفضه الترفيع القسري في سن التقاعد بالنسبة للاساتذة الجامعيين الباحثين من صنف “ب” الى سن الـ62 سنة علما وأن سن التقاعد بالنسبة للصنف “أ” هي في حدود 65 سنة.

كما عبر عن رفضه القاطع لإمكانية الترفيع الإختياري في سن التقاعد بـ5 سنوات ليصل إلى 67 سنة للصنف “ب” و70 سنة للصنف “أ”.

وإعتبر أن “الأولوية القصوى”، اليوم، هي فتح مناظرات لإنتداب الحاصلين على درجة الدكتوراه والذين يعدّون بالآلاف، مشيرا إلى ما يلاقونه من”تهميش ممنهج”، داعيا إلى إرساء الشفافية اللازمة في المسار المهني للأساتذة الجامعيين الباحثين وخاصة في لجان التأهيل والإنتداب ومعايير الإرتقاء العلمي، وذلك من أجل سدّ النقص الحاصل في الأساتذة الجامعيين الباحثين من صنف “أ”.

وإقترح إتحاد “إجابة” توفير إطار للتواجد القانوني بوحدات البحث للأساتذة المتقاعدين والراغبين في إفادة الباحثين الشبان بخبراتهم بصفة تطوعية إنطلاقا من إيمانه بوجوب خلق حوكمة وديناميكية جديدة في البحث العلمي لفتح آفاق تشغيل جديدة أمام الباحثين الشبان عوضا عن الحلول الترقيعية.

قد يعجبك ايضا