العالم بات على اعتاب الـ20 مليون اصابة بفيروس كورونا

فيروس كورونا العالم

يواصل فيروس كورونا التفشي حول العالم، دافعا الكثير من الدول إلى تشديد إجراءاتها الصحية، وفيما تجاوزت الولايات المتحدة حاجز 5 ملايين إصابة، تخطت المكسيك عتبة 50 ألف حالة وفاة، فيما بلغ عدد الإصابات في الهند المليونين وفي القارة الإفريقية المليون حالة.

حيث بلغت الاصابات بالفيروس في العالم نحو 20 مليون اصابة والوفيات حوالي 725 ألف حالة، وما زالت الولايات المتحدة تتصدر أسوأ تفش للفيروس بين دول العالم بأكثر من 5 ملايين اصابة وبعدد وفيات تجاوز 160 ألف حالة، تليها البرازيل ثانيا، وفيما تتقدم الهند بقوة الى المركز الثالث بعدد الاصابات تتقدم المكسيك الى المركز الثالث بعدد حالات الوفاة المسجلة.

وتتقدم دول اميركا اللاتينية بعدد الاصابات والوفيات بشكل عام، وسجلت البرازيل نحو 3 ملايين اصابة وبمعدل وفيات يومي بلغ أكثر من ألف حالة، ثم تتبعها المكسيك وتأتي بيرو وتشيلي وكولومبيا في مراكز متقدمة عالميا.

فالمكسيك التي تحتل المركز السادس عالميا بنحو 470 ألف اصابة مازالت تسجل معدل اصابات اقل بالمقارنة مع المراكز العالمية الثلاثة الاولى، إلا انها تسجل معدل وفيات عال جدا يقترب من معدلات الدول المتقدمة في الجدول حيث تجاوز عدد الوفيات فيها 51 ألف حالة.

الهند وبعد ثلاثة أسابيع على تسجيلها رسميا مليون إصابة، تخطت عتبة المليونين إصابة. وفيما كانت نيودلهي ومومباي، البؤرتين الرئيسيتين لانتشار الفيروس، بدأ المرض ينتشر في مناطق أقل اكتظاظا بالسكان في البلد الذي يضم مليارا وثلاثمئة مليون نسمة.

وفي اوروبا بدأت اسبانيا باتخاذ اجراءات صحية محلية اكثر تشددا مع ظهور بؤر جديدة للفيروس فيما ارتفعت الاصابات في المانيا، ومن بين البلدان الاوروبية الأكثر تضررا، تعد بلجيكا الدولة التي لديها أكبر عدد من الوفيات بالنسبة لعدد سكانها.

على صعيد الأبحاث، اكتشف باحثون فرنسيون أن بروتينا ينتجه الجسم في إطار الالتهاب يمكن أن يلعب دورا مهما في الأشكال الخطيرة من كوفيد-19، واستهدافه يمكن أن يساعد في مكافحة تفاقم المرض الذي يهدد حياة الملايين حول العالم.

وكلات

قد يعجبك ايضا