صفاقس: 6 مؤسسات ناشئة بحاضنة القطب التكنولوجي تدافع أمام لجنة من المانحين ومؤسسات التمويل عن مشاريعها المجددة

صفاقس: 6 مؤسسات ناشئة بحاضنة القطب التكنولوجي تدافع أمام لجنة من المانحين ومؤسسات التمويل عن مشاريعها المجددة

عرضت ست مؤسسات ناشئة بحاضنة القطب التكنولوجي بصفاقس “كوستارت” أمام لجنة من المانحين ومؤسسات التمويل التونسية غير البنكية (مؤسسات استثمار) مشاريعها المجددة، ودافعت عن أفكارها واقتراحاتها لحلول تكنولوجية تتعلق بجملة من الرهانات والإشكاليات الماثلة في اختصاصات متنوعة هي التعليم عن بعد وتكنولوجيا الصحة والألعاب الالكترونية والتجارة الالكترونية والتكنولوجيا القانونية (محكمة افتراضية)، وفق ما أفادت به، اليوم الخميس (وات)، مديرة الحاضنة لبنى الميلادي.

وأوضحت الميلادي، أن القيمة الاستثمارية الجملية للمشاريع الستة التي تم عرضها من طرف الباعثين على المانحين بشكل سريع وموجز لا يتجاوز الثلاث دقائق لكل مشروع، تقدر بمليون و375 ألف دينار، مضيفة قولها إن 3 مشاريع حظوا باهتمام كبير من مؤسسات الاستثمار والتمويل المشاركة، في حين سينكب أصحاب المشاريع الثلاثة الأخرى على الاستجابة إلى بعض توصيات اللجنة ومقترحاتها وسترافقهم الحاضنة في ذلك.

وأفادت مديرة “كوستارت”، أن هذه المقابلة بين الباعثين الناشئين وممثلي مؤسسات التمويل، جرت أمس الأربعاء، وفق تقنية العرض الافتراضي (عن بعد)، ضمن تظاهرة اليوم الالكتروني الثاني “ديمو داي”، الرامية إلى تحفيز وتنشيط وتطوير مناخ ريادة الأعمال على الصعيد الجهوي، وإلى البحث عن فرص وبدائل تمويل جديدة للشركات الناشئة عن طريق المؤسسات المالية غير البنكية مع ربط الصلة بين مختلف هذه الهياكل من أجل توفير أكبر حظوظ النجاح لصفقات تمويل المشاريع بين الطرفين وضمان التسويق لهذه المشاريع في أوساط الأعمال.

وتعد هذه المقابلة بين الباعثين والممولين، تتويجا لمسار كامل انطلقت فيه الحاضنة منذ نوفمبر 2019 وذلك بإطلاق حملة تحسيس واستقطاب في 9 مدن بالوسط والجنوب، وهي صفاقس والمهدية وسوسة وقفصة ومدنين والمنستير والقيروان وقبلي وتوزر، وقد انتهت بمشاركة 120 مترشحا في برنامج الإحاطة والمرافقة المجانية من طرف القطب التكنولوجي، ثم اختيار 30 مترشحا فـ 12 مترشحا تمت مرافقتهم لمدة ستة أشهر متتالية.

وكانت حاضنة “كوستارت” قد أنجزت ضمن برنامج المرافقة المجانية للأصحاب المؤسسات الناشئة، دفعة أولى قبل هذه الدفعة، وتوّجت باختيار ثلاث مؤسسات تم إسناد علامة تكنولوجية لهم من طرف سلطة الإشراف. وتستعد الحاضنة لإطلاق الدفعة الثالثة من هذا البرنامج ذي الأهداف الاقتصادية والتكنولوجية في أكتوبر القادم.

يذكر أن حاضنة “كوستارت”، أحدثت في أواخر سنة 2018 في إطار اتفاقية شراكة بين القطب التكنولوجي بصفاقس وعدد من الهياكل الاقتصادية والمهنية بالجهة في إطار دفع المؤسسات الناشئة في المجال الرقمي الذي يختص به هذا القطب. وتوفر هذه الحاضنة جملة من الخدمات، على غرار توفير فضاء عمل مشترك وتشبيك والتكوين والمرافقة في مختلف مراحل إنجاز المشروع وخاصة في مراحل إنجاز مخطط الأعمال والتسويق والحصول على تمويل والإنجاز الفعلي.

وكالة تونس إفريقيا للأنباء

قد يعجبك ايضا