صفاقس: التيار الشعبي ينظم ندوة فكرية للتدارس الاوضاع في ليبيا والتدخل التركي

التيار الشعبينظم حزب التيار الشعبي في صفاقس اليوم الاحد 26 جانفي 2019 بمقره الجهوي بصفاقس ندوة فكرية لتدارس الأوضاع في ليبيا والتدخل التركي وما تعرفه من صعوبات تنظر الحل، بحضور عدد من المثقفين والمحللين التونسيين ودكاترة ليبين.

افتتح الندوة القيادي في التيار الشعبي محسن النابتي الذي أكّد أن الحديث عن ليبيا هو بالضرورة حديث عن تونس، لأن الترابط التاريخي والجغرافي والاجتماعي يجعل مصير البلدين مشتركا وعند تناول قضايا تخص ليبيا يعني بالضرورة تناول للأمن القومي التونسي، بل إن تونس تعتبر الأكثر التصاقا بالشأن الليبي مقارنة بكل دول المنطقة وبالتالي كل أزمة في ليبيا تؤثر بشكل مباشر على تونس، خاصة في ما هو اقتصادي بالنظر إلى حجم المبادلات التجارية الرسمية وغير الرسمية بين البلدين وأيضا في علاقة بالعمالة التونسية في ليبيا التي كانت ولازالت تتواجد بالآلاف.

وعبر النابتي عن تخوفه من تعقد الأزمة في ليبيا إذا تدخلت تركيا عسكريا، خاصة في ظل تواجد قوات أجنبية عديدة في مدن ليبية عدة بين مصراتة وبنغازي وطرابلس.

ودعا النابتي إلى تحاشي أي تصعيد عسكري في ليبيا، مشيرا إلى حساسية الوضع هناك، وأنه قابل للتأزم في أي وقت، حيث سيتسبب في إعادة تنشيط للعناصر الإرهابية مثل تنظيمي الدولة وداعش وتمددهما في الصحراء الليبية إذا حدثت مواجهات عسكرية بين مصر وتركيا على الأراضي الليبية.

وحذر ايضا على تمركز القوات العسكرية التركية على الحدود التونسية او على أراضي الوطن التونسي وهذا يخل بالامن العام في تونس.

وحذّر من خطر التصعيد، ومن حدوث سيناريو على الطراز السوري – حرب اشتركت فيها العديد من القوى الكبرى والقوات الإقليمية – في حالة تورط مباشر أكثر من قبل الدول الأجنبية في ليبيا.
عيادي

قد يعجبك ايضا