تونس: نسق تصاعدي للعنف و الجريمة خلال سنة 2019

سرقة السيارات

 

أصبحت حوادث “البراكاج” و “السرقة” متفاقمة في الفترة الأخيرة وتتواتر في سويعات قليلة, وقد تحول الموضوع إلى هاجس يؤرق المواطن في تنقلاته وحياته اليومية ويخيف الولي على سلامة أطفاله في وسائل النقل وفي محيط المدرسة.

وتؤكد الأرقام التي نشرت النسق التصاعدي المخيف للعنف والجريمة, حيث احتل العنف الإجرامي المرتبة الأولى بنسبة 36.3 بالمائة من جملة أشكال العنف المسجلة في تونس خلال سنة 2019, حسب التقرير السنوي لظاهرة العنف الذي أعده المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لأول مرة.

كما بلغت نسبة العنف الفــردي 49.63 % مقابـل 50.37 % للعنف الجماعي, وكشف التقرير ذاته تنامي ظاهرة العنف الاجرامي في تونس بمختلف أشكاله (البراكاجات, السرقات, الاغتصاب, القتل) لتبلغ 93 % من مجموع القضايا المسجلة سنة 2018 منها 36.4 % تعلقت بجرائم العنف الشديد والخفيف.

وفي صفاقس, سجلنا خلال الاربعة أيام الماضية عمليات متنوعة بين براكاجات و سرقة تصدت لها الوحدات الأمنية بكل شجاعة و استبسال.

يذكر أنّ لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان قررت الاستماع إلى وزير الداخلية هشام الفوراتي، ومختلف الهياكل المعنية خلال الأسبوع القادم بخصوص انتشار ظاهرة السلب باستعمال العنف والتهديد أو ما يعرف بـ”البراكاج” التي أضحت ظاهرة خطيرة تهدد أمن المواطنين، وفق رئيس اللجنة عماد الخميري.

قد يعجبك ايضا