وصدر تصنيف شنغهاي للجامعات … بقلم الأستاذ حاتم الكسيبي

تصنيف شنغهاي للجامعات

للأسف صدر ترتيب شانغهاي للجامعات بالعالم وهو المعتمد في كافة جامعات العالم والذي يأخذ بعين الاعتبار عدّة معايير أبرزها جودة التعليم والجوائز العالمية ومخرجات البحوث فوجدنا جامعتنا خارج ترتيب الألف بينما احتفظت المنار ببصيص الأمل فصنفت في خانة (801-900). لم يكن الترتيب المتقدم حكرا على جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا والصين بل برزت دول فتية قبل المائة الأولى كجامعات سنغافورة التي احتلت المرتبتين 67 و73 فتخطت كبريات الجامعات الفرنسية وحتى جامعات العدو الصهيوني المعروفة بجدية العمل والمثابرة.

جامعات دول أخرى نامية حصلت على ترتيب مميز كجامعة ساو باولو البرازيلية ونحت نحوها جامعات بالمكسيك والأرجنتين والأوروغواي ولا ننسى بروز أولى الجامعات العربية السعودية التي حصلت على مراتب مشرفة بين 101-150 وكذلك جامعة عين شمس بمصر.

لكن تداركا يبعث الامل في جامعتنا قد حصل وهو يعني العلوم التكنولوجية والصحيحة بالأساس وأبرزها الهندسة التي أتت في مرتبة ريادية كهندسة التغذية بترتيب (101-150) وعلوم المواد والمعادن (101-150) والميكانيكا (301-400) والهندسة الكيميائية (401-500).

مازال يحدونا الأمل أن تتطور جامعتنا لتنال مراتب أعلى فتكون منارة للبحث العلمي في شمال افريقيا ولما لا نبراسا لكافة المدن المطلة على المتوسط.

بقلم الأستاذ حاتم الكسيبي

قد يعجبك ايضا