وزارة الصحة تكشف كل تفاصيل عملية التلقيح ضد كورونا وموعد أول عملية تطعيم في تونس

لقاح - تلاقيح - تلقيح - حقنة

كشفت إيناس عيادي مستشارة وزير الصحة والمكلفة بملف التلقيح كل تفاصيل عملية التلقيح في تونس وموعد أول عملية تطعيم في البلاد ضد فيروس كورونا والتي ستكون عشية يوم الجمعة من هذا الأسبوع أو صباح يوم السبت، وذلك في انتظار القيام بزيارة تفقدية لكل مراكز التلقيح.

كما أفادت إيناس عيادي خلال تدخلها على راديو اكسبرس اف ام، أن حوالي 30 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا وصلت منذ ليلة البارحة إلى مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس، ومن المنتظر أن تصل عشية اليوم الثلاثاء 9 مارس 2021 إلى تونس.

كما أشارت مستشارة وزير الصحة إلى أنه تم الاستعداد لوجستيا حيث ستتولى الشاحنات التابعة للصيدلية المركزية شحن الجرعات بالتنسيق مع الديوانة وبتأمين من مختلف الوحدات المسلحة الأمنية والعسكرية.

وأضافت إيناس عيادي أنه سيقع تخزين جرعات اللقاح مقسمة حسب الجرعات الأولى والثانية من لقاح سبوتنيك الذي يتطلب الحفظ في درجات حرارة لا تتجاوز 20 درجة تحت الصفر، ثم سيقع توزيعها على كافة المراكز الجهوية وعددها 25 مركزا مجهزا بالمبردات، وتشمل مركزا وحيدا في كل ولاية ما عدى ولاية مدنين التي تضم مركزين أحدهما في جزيرة جربة.

مسار عملية التلقيح

أوضحت ضيفة برنامج اكسبريسو أن الأشخاص المعنيين باللقاح سيتلقون ارسالية قصيرة عبر هواتفهم الجوالة بعد فحص قائمة المسجلين في منظومة ايفاكس، مشيرة إلى أنه سيقع فيما بعد التثبت من هوياتهم عبر بطاقة التعريف الوطنية والارسالية القصيرة ثم طرح بعد الأسئلة عليهم حول تعرضهم سابقا للحساسية وغيرها.

كما أضافت ايناس عيادي أن كل شخص يتلقى جرعة من اللقاح سينتظر في قاعة التلقيح لمدة 15 دقيقة على الأقل مع ضمان احترام التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

وأكدت مستشارة وزير الصحة أن كافة الطاقم المكلف بالتلقيح تلقى تكوينا في الغرض.

وفي ما يخص الطاقة الاستعابية لمراكز التلقيح، أوضحت إيناس عيادي، أنه تم ضبط الطاقة الاستعابية القصوى لكل مركز، على غرار مركز التلقيح في المنزه والذي سيمكن من تلقيح 1140 شخصا يوميا.

الأولوية في تلقي اللقاح

أفادت إيناس عيادي في هذا الصدد بأن الطاقم الطبي وشبه الطبي الذي يكون في علاقة مباشرة مع مرضى كوفيد 19 سيكون ذا الأولوية في تلقي اللقاح، وخاصة منهم الطاقم المكلف بعملية التلقيح.

كما أضافت مستشارة وزير الصحة أن الوزارة تستهدف تلقيح 10 آلاف شخص بين القطاع العام والخاص في المنظومة الصحية، وأشارت أن الأولوية في تلقي اللقاح بعد الاطار الطبيوشبه الطبي ستكون للمقيمين في دور المسنين.

كما أشارت إيناس عيادي أن مهني قطاع السياحة سيتمعون بالتلقيح في شهري أفريل وماي القادمين.

 التلاقيح المبرمجة لفائدة تونس

كشفت إيناس عيادي لبرنامج اكسبريسو كل ما يتعلق بالتلاقيح المبرمجة لفائدة تونس ضمن مبادرة كوفاكس حيث من المنتظر أن تصل دفعة من تلقيح استرازينيكا في آخر أسبوع من شهر مارس الجاري وتحديدا 25 مارس تضم 136 ألف و800 جرعة.

كما ستصل 275 ألف جرعة أخرى في شهر أفريل القادم وتحديدا في 25 أفريل.

أما بالنسبة لتلقيح فايزر في إطار مبادرة كوفاكس فقد أوضحت إيناس عيادي أن شحنة تضم 93 الف و600جرعة ستصل الى تونس مطلع الاسبوع القادم، وفي ما يتعلق بالتلقيح الصيني فسيصل خلال الاسبوع الجاري بمعدل 200 ألف جرعة كهبة من دولة الصين عن طريق طائرة عسكرية ستتوجه الى الصين لجلب التلقيح.

وفي جانب أخر أوضحت ايناس عيادي أن المبادرة الافريقية لتوفير التلاقيح المضادة لكورونا تشمل 3 تلاقيح وهي فايزر بكمية تصل إلى مليون جرعة ، واسترازينيكا بمعدل 880 ألف جرعة وجونسون أند جونسون بحوالي مليون و200 الف جرعة.

قد يعجبك ايضا