عريضة للمطالبة بإلغاء قرار الحجر الصحي الإجباري بالنزل

فيروس كورونا سكان العالم الحجر الصحي

 

أفاد مرصد رقابة، في بلاغ له بوم الاربعاء 10 فيفري 2021، أن مواطنين تونسيين مقيمين بالخارج توجهوا إلى وزارة الصحة بعريضة تحمل حتى الآن نحو 6 آلاف توقيع للمطالبة بإلغاء قرار الحجر الصحي الإجباري بالنزل، معتبرين أنه قرارا تعسفيا مشطا وغير انسانيّ، ولا يراعي ظروفهم المتأزمة بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجدّ.

وكان مرصد رقابة قد أشار في وقت سابق إلى أنّ وزارة الصحة تعتمد معاییر غامضة وأثمانا باهظة لاختيار النزل المشاركة في برنامج إیواء الحجر الصحي الاجباري الذي يرفضه كثير من المواطنين.

وتوجه المرصد بتاريخ 29 جانفي الماضي بطلب نفاذ الى المعلومة إلى وزارة الصحة وذلك بعد أن نشرت الوزارة قائمة بأسماء وتعریفة النزل المشاركة في “برنامج إیواء الحجر الصحي الاجباري”.

وطالب المرصد بمعرفة الإطار القانوني أو الترتیبي لعملیة اختیار النزل في ھذا البرنامج وبالمعاییر التي أقرت لھذا الاختيار، كما طالب بنسخة من كراس الشروط المعد للغرض وبالجھة المعنیة بالإشراف على برنامج إیواء الحجر الصحي الإجباري. وطالب أیضا بمعرفة آلیة تحدید أسعار الغرف.

وتساءل المرصد عن وجود آلیة لدعم محدودي الدخل أو الحالات الاجتماعیة الاستثنائیة من المواطنین العائدین من الخارج والمتضررین كغیرھم من تداعیات الجائحة، مطالبا بالحصول على المعطیات المتعلقة بصفقات الإعاشة للمنخرطین في ھذا البرنامج وصفقات التخلّص من النفایات الطبیة في النزل المعنیة.

یُشار إلى أن وزارة الصحة نشرت یوم 25 جانفي 2021 قائمة بأسماء النزل المشاركة في برنامج الحجر الصحي الإجباري وتعریفات مختلفة دون أن تضبط في منشورھا أیا من المعاییر التي اعتمدتھا في اختیاراتھا تلك.

قد يعجبك ايضا