التونسي .. الباحث في جامعة صفاقس خليل قويعة يفوز بجائزة “الشيخ زايد للكتاب”

الاستاذ خليل قويعة

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم الخميس 22 أفريل 2021, عن فوز الباحث خليل قويعة بجائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية 2021, عن كتابه “مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة”، الصادر عن دار محمّد علي للنشر عام 2020. ⁣⁣⁣⁣⁣

ويعد الكتاب وفق دراسة في تاريخ الفن التشكيلي التونسي منذ الأرسومة التي تعني الرسم على الزجاج المعبر عن الفن الفطري الإسلامي، حتى اللوحة الفنية بمعناها الحديث التي ظهرت في بدايات القرن الماضي تقريباً، ويتبع الكتاب منهجية نقدية تعول على قراءة تأويلية تاريخية ويعرض كيفية الانتقال السلس من فن ما قبل الحداثة أو فن الرسم التقليدي التونسي إلى الفن التشكيلي التونسي الحديث.

وخليل قويعة هو تشكيليّ أصيل صفاقس، يعرض أعماله منذ 1983 بتونس والخارج، ناقد فنّي وباحث جامعي بتونس وفرنسا، درس الفلسفة والعلوم الإنسانيّة وتاريخ الفن وحاصل على الدّكتوراه في علوم وتقنيات الفنون وله إصدارات في الفكر الجمالي والفنّي، أستاذ بجامعة صفاقس، إعلامي له إسهامات تلفزيّة وإذاعيّة وسينمائيّة وثائقيّة في مجال الإعلام الثقافي ونشر القيم الفنيّة. يكتب في الصّحافة التونسيّة والعربيّة منذ الثمانينات وعضو بهيئة تحرير بعض المجلاّت الثقافيّة ورئيس تحرير مجلّة فنون. ناشط بالفضاء الجمعيّاتي وساهم في تأسيس عديد المهرجانات والتظاهرات الفنيّة السّنويّة في مجال الفنون وأدار عديد الندوات العلميّة والثقافيّة المتعلّقة بالفنون. حاصل على جائزة الشارقة للنقد الفنّي، ترأس الرّابطة التونسيّة للفنون التشكيليّة ورئيس هيئة صالون صفاقس السّنوي للفنون.

يذكر أن الدورة الخامسة من جائزة الشيخ زايد للكتاب تعد الدورة الكبرى في تاريخ الجائزة من حيث عدد الترشيحات، حيث استقبلت 2349 ترشيحا خلال 2020/2021، بزيادة نسبتها 23 في المئة مقارنة مع الدورة الماضية.

قد يعجبك ايضا