محمد فريخة: سنعمل على إطلاق كوكبة من الأقمار الصناعية

 

محمد الفريخة

 

قال رئيس مدير عام مجمع ” تلنات” محمد فريخة، اليوم الإثنين 22 مارس 2021، إن القمر الصناعي التونسي ” تحدي واحد”، يصل إلى مداره حول الأرض (مدار منخفض على بعد 550 كلم)، في حدود الساعة الحادية عشر و25 دق من صباح اليوم، أي بعد نحو أربع ساعات و18 دق من موعد إطلاقه.

وأوضح محمد فريخة، أن هذا المشروع تحد أول، ستليه مشاريع عدة، وهو يتنزل في اطار الجيل الجديد من الانترنات ” انترنات الأشياء” وقد تم تطويره بكفاءات وخبرات تونسية وتم فيه استعمال بروتكول لورا.

وأكّد أن تونس ستعمل على اطلاق كوكبة من الأقمار الصناعية مع الدول الافريقية خاصة أن عليها مسؤولية المساهمة في تطوير هذه التكنولوجيا مع بقية دول القارة الافريقية التي تعد جزءا منها وبالشراكة مع عديد الدول المتقدمة، بهدف تصنيع وارسال جيل جديد من الأقمار الصناعية يكون في خدمة الجيل الجديد من الانترنات وهو انترنات الأشياء”.

وأضاف فريخة “بالاستشراف نريد أن يكون لنا موقعا في الجيل الجديد لانترنات الأشياء وأن نكون مساهمين في تطوير هذه التكنولوجيا التي ستغزو العالم في غضون سنتين إلى ثلاثة أعوام، حيث هناك ما يقارب 70 مليار من المواد يجب أن تكون في تواصل مع العالم خلال السنوات الثلاث القادمة.

ولفت إلى أن استراتيجية المجمع تهدف الى أن تصبح تونس قطبا لتكنولوجيا الفضاء في القارة الافريقية، مبرزا أنّ المجمع تقدم إلى  السلطات الروسية بطلب الدعم لإنشاء مدرسة لتكوين المهندسين التونسيين في عالم الفضاء وفي الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية تكون مفتوحة لعديد الدول الأخرى وحتى تكون لتونس طاقات كبيرة في عالم تكنولوجيا الفضاء ما يضعها في مرتبة عالية بين الأمم ويجعلها تلج نادي تكنولوجيا الفضاء.

وتابع قائلا: ”اليوم كسرنا العقدة وأظهرنا أننا قادرين على رفع المعجزات وهي رسالة موجهة للشباب التونسي وبسطنا الطريق أمام الجيل الصاعد ومنحناهم فرصة على غرار بقية أطفال الدول الأخرى”.

قد يعجبك ايضا