وزير النقل يؤكد على وضع الإستراتيجية الوطنية في المجال البحري

معز-شقشوق-وزير-النقل

شدد وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق في كلمة خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء 22 فيفري 2021 على أهمية وضع الإستراتيجية الوطنية في المجال البحري الذي يعتبر أحد أبرز ركائز الاقتصاد التونسي إذ أنه يؤمن 98% من المبادلات التجارية الخارجية لتونس وشغل نحو 600 شركة وطنية توفر أكثر من 10 ألاف موطن شغل مباشر كما تقدم خدمات النقل البحري توريدا وتصديرا لنحو 3 ألاف مؤسسة منتصبة في تونس.

وأضاف شقشوق أن المجال البحري يؤمن نحو 30 مليون طن من البضائع سنويا و500 ألف حاوية و150 ألف مجرورة و730 ألف مسافر و300 ألف سيارة تمر عبر الموانئ حسب تصريحه على هامش ندوة انطلاق الإعداد للإستراتيجية الوطنية في المجال البحري بمقر المدرسة العليا للإدارة.

تجديد سفن الشركة التونسية للملاحة والاستثمار في سفن جديدة

وأكد معز شقشوق أنه لتفادي النقص والتراجع الذي شهدته الأنشطة البحرية وتقلص الأسطول الوطني البحري تم إعداد إستراتجية قطاعية خاصة بالوزارة وترتكز على عدة إجراءات منها إعادة هيكلة السلطة والإدارة البحرية ودمجها ضمن هيئة وطنية مستقلة لتعديل وحوكمة النقل بجميع خدماته. وأشار وزير النقل أنه سيتم تجديد سفن الشركة التونسية للملاحة والاستثمار في سفن جديدة بالشراكة مع ديوان الحبوب والشركات البترولية والاسمنت.

قد يعجبك ايضا