نسبة 30% من الأطفال في سن العاشرة يعانون من السمنة

طفل بدين

 

تنظّم الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات، ندوة افتراضية تبثّ على صفحة وزارة الصحة حول التغذية لدى الأطفال لتقييم المخاطر وعرض نتائج دراسة شملت 1924 طفلا بين سنّ عامين و10 أعوام، وهي عينة تمثيلية للمجتمع التونسي وفق ما أكّدته إيناس فرادي المنسقة على مستوى اللوجستيك والتخطيط لحملة التلقيح الوطنية اليوم 25 مارس 2021.

وتابعت فرادي: “انتقلنا إلى المنازل وسألنا الأمهات عن العادات الغذائية للطفل، ونسبة مشاهدتهم للتلفاز ووقت نومهم، وممّ يتكون غذاؤهم.. وقد أظهرت هذه الدراسة أنّ 95 بالمئة من الأطفال في تونس أصحّاء، ولا يوجد سوى 5 بالمئة لديهم أمراض لها علاقة بالتنفس والحساسية”.

وأبرزت فرادي لدى تدخلها على اكسبرس اف ام : “3 ساعات في اليوم هي المدة التي يقضيها الأطفال أمام الشاشات هو رقم ضخم بالنسبة للأطفال، وترافق هذه المشاهدة الأكل، وهو غير الصحي” وفق قولها.

وأضافت فرادي: “75 بالمائة من الأطفال في تونس لا يمارسون نشاطا بدنيا.. و30 بالمائة من الأطفال في سن العاشرة يعانون من السمنة.. وعموما أغلب الأكل متوازن لكن هناك نقائص.. ومن 2 إلى 10 سنوات، نلاحظ أنّه كلما يتقدم الطفل في السن يتراجع شربه للحليب، و3 على أربعة أطفال لا يشربون الحليب إلى سن العاشرة” حسب وصفها.

وشدّدت فرادي على أنّ هذه الدراسة تعطينا قاعدة بيانات لتغذية الأطفال في تونس، وستنطلق حملة توعوية للأولياء اعتمادا على هذه الدراسة، لأنّ العادات الغذائية تبدأ من الصغر ومن المهم التوعية بأنّ السمنة عامل خطر لعديد الأمراض المزمنة”.

قد يعجبك ايضا