قضية النفايات الإيطالية: ارتفاع عدد الموقفين بعد ايداع محامي الشركة الموردة بالسجن

نفايات - إيطاليا

أفاد الناطق الرسمي للمحكمة الإبتدائية بسوسة جابر الغنيمي، اليوم الجمعة 26 فيفري 2021، بأن عدد المودعين بالسجن في قضية استيراد النفايات الايطالية، بلغ 8 أشخاص بعد أن قامت النيابة العمومية بسوسة بإيداع محامي الشركة الموردة للنفايات “سوريبلاست” السجن بتهمة “تكوين وفاق بغرض الاعتداء على الاشخاص والأملاك والتدليس ومسك واستعمال مدلس والتوريد الممنوع للنفايات”.

وكان قاضي التحقيق قد استمع أمس الخميس الى هذا المحامي، وهو في نفس الوقت شقيق صاحب المؤسسة، وقرر ايداعه سجن “المسعدين” كما استمع يوم الثلاثاء 23 فيفيري الى وسيط قمرقي واصدر في شانه، ايضا، بطاقة ايداع بالسجن ليبلغ عدد الموقوفين على ذمة هذه القضية 8 أشخاص، منهم وزير بيئة سابق وبعض المديرين اضافة الى 16 شخص تم ابقائهم في حالة سراح.

وأشار جابر الغنيمي، إلى أن الأبحاث في القصية لازالت جارية، مضيفا أنه تم في وقت سابق إطلاق سراح مدير عام سابق لوكالة التصرف في النفايات ومهندس فيها.

وبخصوص تواجد النفايات بميناء سوسة بين الغنيمي أنه تم الانتهاء من التساخير والمعايانات وتم إحالة الملف على المكلف العام بنزاعات الدولة لتسهر على عملية ارجاع النفايات.

وكانت السلطات الايطالية قد أعلنت في 17 فيفري الجاري انها ستقوم بكل الإجراءات لشحن وإرجاع النفايات الايطالية الى بلد المصدر في صورة عدم امتثال الشركة المصدرة لها “اس ار أ “، لقرار السلطة الجهوية بمقاطعة كامبانيا، حسب وزارة الشؤون المحلية والبيئة.

وقد تولت السلطة الجهوية الايطالية المعنية بهذه العملية، اصدار قرار يقضي بمطالبة الشركة الايطالية بارجاع النفايات في اجل تسعين يوما بداية من تاريخ 9 ديسمبر 2020 وفقا لمقتضيات اتفاقية “بازل” الدولية بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.

قد يعجبك ايضا