صفاقس تسجل إصابات بجرثومة الشيغيلا : ماهي الأعراض وماهي طرق تجنّب العدوى ؟

جرثومة شيغيلا

قال المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف، في تصريح إعلامي، أنه تم تسجيل حوالي 26 إصابة بجرثومة الشيغيلا في الجهة منذ شهر أوت الماضي مُطمئنا الأهالي بأن جميع الاصابات قد تعافت.

وشدّد المتحدث في ذات السياق على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية للوقاية منه والحد من تفشي العدوى وهي غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وخاصة قبل اعداد الأكل قبل وبعد إستعمال المجموعة الصحية وبعد تغيير حفاظات الأطفال مع التخلص من حفاظات الأطفال المصابين في اكياس مغلقة وتطهير مكان تغييرها.

أما على المستوى الوطني، فقد تم تسجيل 70 حالة إصابة بجرثومة “شيغيلا” في كامل تراب الجمهورية.

ماهي عدوى الشيغيلا ؟

تُعَد عدوى الشيغيلا (داء الشيغيلات) عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغيلا. تبرز أهم العلامات الدالة على الإصابة بالشيغيلا في شكل الإسهال، والذي عادةً ما يكون مدممًا.

عدوى الشيغيلا معدية جدا. يصاب الأشخاص بالشيغيلا عند ملامسة كميات صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بالشيغيلا ويبتلعونها. على سبيل المثال، يمكن أن يحدث ذلك في بيئات رعاية الأطفال، حيث قد لا يغسل العاملون أيديهم جيدًا بما يكفي بعد تغيير الحفاضات للأطفال، أو بعد مساعدة الأطفال الرُّضَّع أثناء التدريب على استخدام المراحيض.

ويمكن أن تنتقل أيضًا بكتيريا الشيغيلا من خلال الأطعمة الملوثة أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوَّثة.

تزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى الشيغيلا، لكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر. وتشفى عادةً الحالات المرَضية الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع. عندما يتطلب الأمر تناول علاج، يصف الأطباء عادةً مضادات حيوية.

وفي صورة التفطن لوجود هذه الأعراض لابد من التوجّه إلى الطبيب أو إلى أي هيكل صحي للقيام بالتحاليل اللازمة

قد يعجبك ايضا