المحرس: إكتشافات ودراسات أثرية جديدة هامة تؤسس لوجهة سياحية بديلة بالجهة

الموقع الأثري يونقة

في إطار اتفاقية بين المعهد الوطني للتراث وجامعة دورهام الإنقليزية، انعقد، مساء أمس الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 ، بأحد النزل بمدينة المحرس لقاء جمع باحثين ومدربين في مجال الأثار، مع المجتمع المدني والجمعيات وبلدية الجهة حول الاكتشافات والدراسات الجديدة بالموقع الأثري “يونقة”.

وقال الباحث والمتفقد الجهوي للتراث بالساحل الجنوبي الدكتور عمار عثمان، أن هذا القاء تم خلاله تقديم عروض الأبحاث العلمية من قبل مختصون في التقنيات الحديثة ونتائج تطبيقها على الموقع، حيث تم عرض لترميم جزء من السور وتقديم دراسة الحفريات الأثرية ونتائجها الأولية والتي أكدت ان هذا الحصن قد كان متواجدا في أواخر القرن السابع وبداية القرن الثامن. وكذلك دراسة الفخار التي أبرزت أهمية مدينة يونقة ومينائها وعلاقاتها التجارية في الداخل والخارج سواء كان في شمال المتوسط أو شرقه.

وأضاف، انه قد تم أيضا تقديم الدراسات الجديدة حول الكنيسة والمجمع الكنسي الكبير بموقع يونقة أين تم العثور على قبر يضم 50 هيكلا عظميا. مشيرا، في ذات الصدد ان فريق من الخبراء بصدد العمل وتحليل الهياكل لمعرفة أسباب دفن هذه الهياكل في قبر واحد.

وللإشارة فإن أن هذا اللقاء الاعلامي مع ممثلي الجمعيات والمنظمات والمجتمع المدني يهدف أساسا إلى تحسيس المجتمع المحلي بالمحرس وتوعيته للمحافظة على هذا المخزون التراثي الهام مما سيساهم في إدراجه في المسلك السياحي ليعود بالنفع على المستوي المحلي والجهوي والوطني.

وائل الرميلي

قد يعجبك ايضا