صفاقس: بحارة صيد الأعماق يحتجون بميناء الصيد البحري

ميناء صفاقس التجاري

 

شهد ميناء الصيد البحري بصفاقس اليوم الأربعاء 4 اكتوبر 2024 احتقانا كبيرا جراء احتجاجات مجهزي وبحارة مراكب صيد الأعماق الذين رسوا بمراكبهم على الأرصفة كما قام عدد من البحارة بغلق مدخل ميناء الصيد البحري بصفاقس لبعض الوقت للاحتجاج على ما يصفونه بالصعوبات التي اعترضتهم إبان عودتهم إلى العمل بعد فترة الراحة البيولوجية.

وقال أيمن عمارة وهو ربان لمركب صيد أعماق في تصريح لموزاييك إن عددا كبيرا من المراكب تحت طائلة مخالفات وعقوبات كبيرة جراء مشاكل تحديد العمق المسموح بالصيد فيه.

وأضاف أن ذلك يعود الى عدم التزام سلطة الإشراف بتطبيق محضر الجلسة المنعقدة بتاريخ 28 نوفبر 2018 والذي يتضمن قبول انخراط بحارة قطاع صيد الاعماق في منظومة المراقبة عن بعد وتجهيز مراكبهم بالاجهزة الطرفية والاقمار الصناعية للمراقبة عن بعد من أجل التصدي للصيد العشوائي وذلك مقابل توفير وسائل النجدة الضرورية لضمان سلامة البحارة وتكوين لجنة فنية تشرف على تحديد الخرائط البحرية والاماكن التي توجد بها تضاريس وإعداد دليل إجراءات خاص بتطبيق نظام المراقبة عن بعد مع المطالبة باعتماد هامش خطإ بحوالي 10 أمتار عمق لا سيما في ظل التضارب بين ما تسجله مراكبهم من عمق وما تتم مؤاخذتهم عليه.

ولفت المحتجون إلى أنهم يرغبون في أن يتم السماح لهم بالصيد في عمق لا يقل عن 40 مترا إلى حين تحيين الخرائط البحرية ، كما عبروا عن مخاوفهم من العقوبات السجنية التي يمكن أن يجدوا أنفسهم تحت طائلتها.

كما طالبوا بتسجيل المخالفات على عين المكان لا عن بعد باعتبار الاشكاليات الفنية التي يمكن أن تحصل على مستوى عنل الأجهزة الطرفية.

قد يعجبك ايضا