البنك المركزي: تباطؤ النمو الاقتصادي

البنك المركزي التونسي

 

سجل مجلس إدارة البنك المركزي التونسي خلال اجتماعه اليوم الخميس 7 سبتمبر 2023 تباطؤ النمو الاقتصادي الذي بلغ 0،6 % بحساب الانزلاق السنوي في الثلاثي الثاني من سنة 2023 مقابل 1،9% في الثلاثي السابق.

وحسب بلاغ لمجلس إدارة البنك، فقد اتسم هذا التطور بالانخفاض الحاد للقيمة المضافة لقطاع الفلاحة والصيد البحري المتضرر بشدة من الإجهاد المائي والذي كانت له مساهمة سلبية في النمو الاقتصادي.

وفي جانب آخر،حافظت الأنشطة الموجهة نحو السوق الخارجية على ديناميكية نسبية،مما دعم النشاط الاقتصادي وساهم بالتالي في تعزيز ميزان المدفوعات.

وعلى مستوى القطاع الخارجي، لاحظ المجلس تواصل تقلص العجز الجاري الذي بلغ -2814 مليون دينار (أو-1،8% من إجمالي الناتج المحلي) في موفى شهر جويلية 2023 مقابل -7793 مليون دينار (أو -5،4% من إجمالي الناتج المحلي) قبل سنة، مدعوما بانخفاض الحاصل التجاري وتعزيز المقابيض السياحية وتواصل السير الجيد لمداخيل الشغل.

وعلى الرغم من النفاذ المحدود نسبيا لموارد التمويل الخارجية قصد تمويل ميزانية الدولة، فقد تعزز رصيد احتياطيات الصرف ليبلغ 26،6 مليار دينار بتاريخ 5 سبتمبر 2023 (أي ما يعادل 117 يوما من التوريد) مقابل 22،9 مليار دينار في موفى سنة 2022 وذلك بالخصوص بفضل الأداء الجيد للقطاعات المدّرة للعملة الأجنبية.

قد يعجبك ايضا