بسبب الدعم المطلق للكيان.. استطلاع رأي جديد يُظهر تفوق ترامب على بايدن

بايدن - ترامب

 

أظهرت استطلاعات حديثة للرأي تأثر شعبية الرئيس الراهن جو بايدن بشكل سلبي لعدة أسباب كان من بينها الدعم المُطلق الذي قدمته إدارته لإسرائيل في حربها على غزة.

وقال عضو الحزب الديمقراطي الأميركي مهدي عفيفي إنّ هناك حالة من عدم الرضا نتيجة الدعم المطلق العلني للكيان، حيث يعتقد المستجوبون أن بايدن شجع على ارتكاب جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

ويواجه بايدن داخل الكونغرس حالة من الانتقاد من جانب التيار التقدمي أو اليساري، كما يواجه غضبا من الأميركيين من أصول عربية مسلمة وهي فئة كانت تناصر بايدن وذلك سيؤثر بلا شك على حظوظه الانتخابية، وفق تقديره.

وقال: ”بايدن سيدفع بلا شك ثمن دعمه المطلق لإسرائيل، فضلا عن استياء الأميركيين من تصريحاته التي وصف فيها نفسه بأنه صهيوني، كما قال وزير خارجيته أنه ذهب لإسرائيل كونه يهودي وليس دبلوماسي في سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة”.

وتابع:”هناك غضب أيضا تجاه الآلية التي تتعامل بها إدارة بايدن مع المطالب الخاصة بوقف إطلاق النار، وهي لم تمارس ضغوطا على اسرائيل بهذا الصدد بل تشجعها على سفك المزيد من الدماء”.

من جانبه، قال كمال الزغول الخبير المختص بالشأن الأميركي والعلاقات الدولية إن انتخابات عام 2024 مليئة بالمفاجآت.

وأشار الزغول إلى أن ما أظهرته الاستطلاعات حول مرشحين ضعيفين وهما دونالد ترامب والرئيس الحالي بايدن قد يقلب الكفة ويخرج نتيجة لا تخدم المصالح الأميركية، فهناك عدة عوامل تتحكم بالنتيجة خاصة بعد خسارة بايدن ما يقارب 10 نقاط في استطلاعات الرأي في 5 ولايات وهم أريزونا وجورجيا وميشيغن ونيفادا وبنسلفانيا.

سكاي نيوز

*صورة من الارشيف

قد يعجبك ايضا