صفاقس: انطلاق برنامج الاحتفال بتسعينية الحركة الكشفية بكرنفال ضخم

منظمة الكشافة التونسية

 

انطلق، مساء أمس السبت بمدينة صفاقس، برنامج الاحتفال بتسعينية الحركة الكشفية التي بادرت بتنظيمها جهة صفاقس تحت شعار « ثابتون على العهد » من خلال كرنفال ضخم جاب شارع الحبيب بورقيبة انطلاقا من فضاء معرض صفاقس الدولي إلى الساحة أمام البلدية بعد موكب لتحية العلم على أنغام النشيد الوطني.

وقام هذا الكرنفال الذي واكبه جمع غفير من الكشافين والمواطنين وأشرف عليه المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس بحضور عدد من القيادات الكشفية على الصعيدين المركزي والجهوي بمحاكاة لمراحل حياة المنظمة منذ نشأتها في 1933 إلى اليوم.

وأبرزت اللوحات المقدمة في شكل عربات رمزية وعروض جماعية لتشكيلات من الكشافة من قسم العصافير إلى قسم الروّاد، الأنشطة التربوية والتثقيفية لهذه الحركة العريقة ومكاسبها ومبادئها.

ومن أهم المواضيع التي جسمتها اللوحات الاستعراضية وتسعى الى ترسيخها الكشافة الهوية الثقافية من خلال اللباس التقليدي وسور صفاقس والفنون وأهداف التنمية المستدامة والفلاحة والطاقات المتجددة والعلوم والتكنولوجيات المتطورة وثقافة التنوع والاختلاف والتضامن وغيرها.

وشدد القائد العام للكشافة التونسية محمد علي الخياري في كلمة ألقاها بالمناسبة على عراقة الحركة الكشفية في صفاقس التي تتزامن نشأتها مع نشأة الحركة على الصعيد الوطني مثمنا المشاركة الواسعة للكشافين من مختلف الأقسام والأعمار في حدث مميز يجسد تجذر هذه الحركة ومساهمتها في الاستقلال وبناء الدولة الحديثة كجمعية وطنية لا هم لها سوى خدمة الوطن وشبابه.

من جهته عبر المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس الحبيب بلغوثي عن أمله في أن تنسج كل الجمعيات على منوال الكشافة التونسية في الانصراف إلى خدمة الوطن والانخراط في جهد بناء بلادنا.

وتشتمل الاحتفالات بتسعينية الحركة الكشفية علاوة على الكرنفال والمتحف الكشفيين على ندوة فكرية وعروض مسرحية وموسيقية سيحتضنها المسرح البلدي وغيرها من التظاهرات التي تسعى من خلالها جهة صفاقس إلى «ترسيخ العديد من الدلالات والمعاني والقيم النبيلة وأهمها الالتزام بمبادئ الحركة الكشفية والسعي لتحقيق إنجازات المنظمة والالتزام بالوعد الذي قطعه أسلاف الرواد لخدمة الوطن والمجتمع والحفاظ على المكاسب التي حققها المؤسسون».

قد يعجبك ايضا