أكثر من نصف المهاجرين غير النظاميين في إتجاه إيطاليا إنطلقوا من تونس

إجتياز الحدود خلسة حرقة هجرة غير النظامية

يعد ملف الهجرة الغير نظامية أحد الملفات الحارقة التي تعمل عليها تونس رفقة الجانب الإيطالي, خاصة بعد تنامي هذه الظاهرة في سنة 2023 , حيث وصل إلى إيطاليا عن طريق البحر الأبيض المتوسط 27 ألف و 690 مهاجر غير نظامي في الأشهر الثلاث الأولى من هاته السنة, بارتفاع 305 % مقارنة بالسنة المنقضية, حسب ناجح الشريف الخبير في الهجرة وممثل المنظمة الإيطالية بتونس Promedia.

وتعتبر تونس أولى الدول التي يلجئ لها المهاجرون غير النظاميون في إتجاه إيطاليا بحوالي 58 بالمائة من العدد والمقدر بـ 16104 شخص في الأشهر الأولى من هاته السنة.

الكوت الديفرايون والغينيون يتصدرون نسب الهجرة لإيطاليا
حسب الخبير في الهجرة, ناجح الشريف , فإن الإفواريون يحتلون المرتبة الأولى في عدد المهاجرين غير النظاميين في اتجاه إيطاليا بنسبة 19% يليها الغينيون ب 14% ( جلهم ينطلقون من تونس) و الباكستانيون 11% والمصريون 9 % و البنغلاداش 8 % والتونسييون 7 % والكاميرونيون 5 %.

أغلب المهاجرين غير النظاميين من فئة الشباب
حسب نفس الإحصائيات التي أعلن عنها, الخبير في الهجرة ناجح الشريف, فإن أكثر من 71% من المهاجرين غير النظاميين هم من فئة الشباب و 12% منهم نساء و 12% هم أطفال قصر.

تكلفة باهضة لإيطاليا بالنظر لارتفاع العدد
بالرغم من سعي إيطاليا من أجل الحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية في اتجاه سواحلها, باعتبار أنها أثرت سلبا على اقتصادها, فإنها تعمل على الإحاطة بهؤلاء إلى حين يتم تسوية وضعيتهم أو ترحيلهم. وتقدر تكلفة كل مهاجر غير نظامي على الدولة الإيطالية بقرابة 45 أورو يوميا وهو رقم كبير بالنظر للعدد المتزايد للمهاجرين.

قد يعجبك ايضا