هيئة الانتخابات تفتح باب الترشح لعضوية الهيئات الفرعية

الهيئة العليا للانتخابات

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فتح باب الترشح لعضوية هيئاتها الفرعية انطلاقا من اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 وإلى غاية 29 من الشهر ذاته، وذلك في إطار تنظيم الانتخابات المحلية والجهوية ومجالس الأقاليم وانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وأضافت هيئة الانتخابات، في بلاغ لها، أن هذه الترشحات تشمل كافة الهيئات الفرعية في الداخل وعددها 27، بعدد ثلاثة خطط لكل هيئة.

وسيكلف أعضاء الهيئات الفرعية بعدد من المهام من بينها البت في مطالب اعتماد ممثلي المترشحين في الانتخابات المحلية والجهوية ومجالس الاقاليم وانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم، والبت في ملفات سحب اعتمادهم، إلى جانب تسجيل الناخبين، والبت في مطالب الترشح للانتخابات المحلية والجهوية، ومتابعة الحملة الانتخابية، والاقتراع والفرز واحتساب النتائج.

ونصت شروط الترشح على أن يكون المترشح لعضوية الهيئات الفرعية، قاض عدلي أو قاض إداري أو قاض مالي أو مهندس مختص في مجال الإعلامية مع أقدمية عمل فعلي لا تقل عن ثلاث سنوات، أو عضو في إحدى الهيئات السابقة، مع الإشارة إلى أن أعضاء الهيئات الفرعية غير مطالبين بالتفرغ الكلي لممارسة مهامهم.

ومن بين الشروط الأخرى للمترشح لهذه الخطة، ألا يكون عضوا منتخبا في إحدى الهيئات المهنية، وعدم الانخراط أو النشاط في أي حزب سياسي في الخمس سنوات السابقة لتاريخ فتح الترشحات، وعدم تحمل أية مسؤولية بحزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل.

يشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أفادت في بلاغ أصدرته أمس بأنه يمكن للراغبين في الترشح لعضوية المجالس المحلية الانطلاق في إعداد ملفاتهم وتجميع التزكيات المطلوبة دون حاجة للتعريف بالإمضاء في انتظار تحديد فترة قبول الترشحات من طرف مجلس الهيئة.

قد يعجبك ايضا