للوقاية من لدغة العقرب: وزارة الصحة تحذر من اللجوء إلى بعض العادات القديمة

عقرب

 

حذرت وزارة الصحة من اللجوء إلى بعض العادات القديمة والخطيرة، عند التعرض الى لدغة عقرب او ثعبان، مثل التشليط والضغط على مكان اللدغة بقماش أو شفطه أو وضع خلطات وأدوية تقليدية.

ودعت الوزارة، الى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب التعرض للدغات الزواحف والحشرات السامة التي تشهد ذروتها مع بداية موسوم الصيف خاصة بمناطق الوسط والجنوب من البلاد.

وأوصت بضرورة الحرص على نظافة المحيط عبر نزع الحصى والحجارة من حوالي المنازل وإزالة الأعشاب المحيطة بها وإغلاق كل الثغرات والشقوق والتصدعات المتواجدة بالحائط أو السقف والتخلص من النفايات المنزلية وإبعادها عن المجمعات السكانية.

ولفتت الى ضرورة حماية الرجلين بارتداء أحذية مغلقة خاصة في الليل وفحص الأحذية والملابس والفراش قبل استعمالها أو حفظها وأثناء تحريك الأحجار والأثاث والأخشاب أو الأعشاب خاصة بالنسبة للمزارعين في الحقول، موصية بالحرص على تربية الدواجن كالدجاج والبط لأنها تقتات من العقرب.

وشددت الوزارة، في حالة الإصابة بلدغة العقرب والثعابين، على ضرورة التوجه السريع للتداوي بالهياكل الصحية وذلك ضمانا للوقاية من المضاعفات التي يمكن في بعض الأحيان أن تؤدي إلى الموت.

ودعت الى الإسراع بالمصاب إلى أقرب مركز صحي دون إجهاده و الحرص على البحث عن العقرب خصوصا في الملابس و الأحذية و الفراش وقتلها ومن ثمة التعرف على صنفها وحجمها ولونها ،إذا أمكن، وجلبها مع المريض.

وات

قد يعجبك ايضا