منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي ‘الكوليرا’ في أكثر من 30 دولة

كوليرا

 

كشفت منظمة الصحة العالمية عن تفشي وباء ”الكوليرا” في 31 دولة على الأقل هذه السنة، مما يهدد نحو مليار شخص بخطر الإصابة بالمرض في جميع أنحاء العالم.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، في كلمة أمام ممثلي البعثات الدبلوماسية في جنيف “كان ينبغي أن نهزم هذا المرض منذ فترة طويلة، لكنه في الواقع آخذ في النمو.. عدد البلاغات عن الكوليرا في عام 2022، تضاعف مقارنة بعام 2021″، محذرا من عام أسوأ حيث شهدت 31 دولة على الأقل تفشي الوباء في 2023، وهناك مليار شخص في دائرة الخطر.

وأضاف غيبريسوس “أكثر ما يثير القلق هو تفشي المرض حاليا في بوروندي والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وتنزانيا والسودان وسوريا وزيمبابوي، مشيرا إلى أنه في جنوب القارة الأفريقية تم إحراز تقدم كبير في السيطرة على المرض، لكن موسم الأمطار يزيد من خطر تفشيه بشكل جدي.

ولفت إلى أن ما يثير القلق بشكل خاص هو عودة ظهور المرض في البلدان التي قضت عليه منذ سنوات عديدة.

وأكد تيدروس غيبريسوس “وجود نقص كبير في الإمدادات الحيوية، بما في ذلك لقاح “الكوليرا الفموي”، داعيا المجتمع الدولي إلى جمع 160 مليون دولار لمكافحة هذا المرض حسب قوله.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية الصادرة، مطلع أكتوبر الجاري، فقد تجاوز عدد حالات الإصابة بـ”الكوليرا” 582 ألفا منذ بداية العام، وتوفي بسبب المرض أكثر من 4.5 آلاف شخص.

سبوتنيك

قد يعجبك ايضا