صفاقس: تدشين منصة للتكوين في الطاقة الفولتوضوئية

مركز القطاعي للتكوين في الجلود والاحذية ساقية الزيت

 

شهد المركز القطاعي للتكوين في الجلود والأحذية بساقية الزيت من ولاية صفاقس، اليوم الخميس، تدشين منصة للتكوين في الطاقة الفولتوضوئية، وذلك بحضور السفير التركي بتونس شاغلار فهري شاكير ألب، والمدير العام للوكالة التونسية للتكوين المهني.

وأوضحت الإطار بالوكالة التونسية للتكوين المهني، عبير كبير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن منصة التكوين في الطاقة الفولتوضوئية تندرج في إطار تكريس الجهود الوطنية لتحقيق سياسة الإنتقال الطاقي، وهي تهدف إلى تكوين مجموعة من خريجي مراكز التكوين المهني أو من الشباب المترشحين بصفة فردية من حاملي شهادات تقني سامي أو أكثر في إختصاصات تقنية مختلفة، في مجال الطاقة الفولتوضوئية.

ويشمل التكوين تعزيز إستخدام الطاقات البديلة والمتجددة في ظل التحديات المناخية العالمية، والمساهمة في الحد من التلوث والإحتباس الحراري اعتمادا على التطور التكنولوجي في المجال من أجل تطوير نشاطه ومزيد الإنفتاح على المحيط الاقتصادي، والانخراط في تطبيق توجهات الدولة التونسية.

وتتضمن المنصة، كافة التجهيزات والمعدات المتطورة اللازمة للتكوين الإشهادي في الطاقة الفولتوضوئية طبقا لكراس شروط الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والتي تم تمويلها في اطار التعاون بين الوكالة التونسية للتكوين المهني ووكالة التعاون والتنسيق التركية، بتكلفة قدرها 145 ألف دينار.

وستنطلق أول دورة تكوينية في فيفري 2024، وذلك بمعدل 10 دورات في السنة، وطاقة إستيعاب 100 مترشح وهي مفتوحة لــمتكوني وخريجي مراكز الوكالة التونسية للتكوين المهني في مستوى تقني سام قطاع الكهرباء والإلكترونيك، والمؤسسات والمترشحين بصفة فردية، على أن يكون المترشح من حاملي شهادة تقني سامٍ أو اكثر في أحد المجالات التقتية التالية: الفيزياء، والكهرباء، والإلكترونيات، والكهرو تقنية، والكهروميكانيكية، والهندسة الميكانيكية، والصيانة الصناعية، وعلوم الطاقة، والزراعة الآلية.

ويتلقى المتكون تكوينا بـ 60 ساعة في تركيب الأنظمة الكهروضوئية وقت الصيانة، وتكوينا بـ48 ساعة حول تركيب أنظمة المضخات الكهروضوئية التي لا يتم إعادة ضبطها أو عدم إعادة ضبطها، إلى جانب تكوين لمدة 30 ساعة في تركيب الأنظمة الكهروضوئية المستخدمة في المناطق الريفية والأماكن العامة، يتحصل المترشح إثرها على شهادة موقعة من طرف الوكالة التونسية للتكوين المهني والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة.

يشار إلى أنه تم بالمناسبة توزيع شهائد للمكونين المشاركين في الدورات التكوينية على المنصة والذين سيتولون تكوين المترشحين.

يذكر أنه يوجد 5 منصات تكوين أخرى في الطاقة الفولتوضوئية بكلّ من تونس العاصمة، وجندوبة، وقابس، وجربة، والقيروان.

قد يعجبك ايضا