مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: ”حماس فكرة وأيديولوجيا لا يمكن قتلها”

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل

 

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين 27 نوفمبر2023، إن حماس ليست مجرد مجموعة أفراد وإنما فكرة وأيديولوجيا لا يمكن قتلها، مؤكداً أن “إسرائيل تجاوزت حد الدفاع عن النفس، وعليها ألا تفكر بإعادة احتلال غزة”.

حديث بوريل جاء خلال كلمة له، في المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول “‫الاتحاد من أجل المتوسط” الذي يعقد يومي 26 و27 نوفمبر الجاري، بمدينة برشلونة الإسبانية.

وفيما دعا إلى ضرورة تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، حذَّر المسؤول الأوروبي من “موجات تطرف وعنف غير مسبوق إذا لم يتم وقف الحرب في غزة”.

بوريل ينتقد بناء الاحتلال مستوطنات خلال الحرب

وفي وقت سابق، استنكر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي سعي الاحتلال لبناء مزيد من المستوطنات خلال حربه المدمرة على قطاع غزة.

وقال المسؤول الأوروبي، عبر منصة إكس، إنه “شعر بالفزع عندما علم بسعي حكومة الاحتلال لتخصيص أموال جديدة من أجل بناء المزيد من المستوطنات غير القانونية في خضم الحرب”.

وشدد بوريل على أن مسعى الاحتلال هذا “ليس دفاعاً عن النفس ولن يجعل إسرائيل أكثر أماناً”، لافتاً إلى أن “المستوطنات تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي، وهي أكبر مسؤولية أمنية على عاتق إسرائيل”، بحسب تعبيره.

والجمعة، دخلت هدنة إنسانية مؤقتة لـ4 أيام قابلة للتمديد، حيز التنفيذ، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وخلال أول 3 أيام من الهدنة، أفرجت حماس عن 40 إسرائيلياً (نساءً وأطفالاً) و18 أجنبياً، فيما أطلقت إسرائيل سراح 117 أسيراً فلسطينياً (نساءً وأطفالاً) خلال المدة ذاتها.

ويتضمن اتفاق الهدنة إطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

قد يعجبك ايضا