مخرجات جلسة الاستماع لوزيرة المالية بالبرلمان

مجلس نواب الشعب

 

أكدت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية خلال جلسة استماع بالبرلمان، اليوم السبت 29 جويلية 2023، إن الدولة التونسية لديها توازنات مالية لا بد من احترامها والحرص على توفيرها.

‏وأشارت إلى أن دور وزارة المالية يكمن في تعبئة موارد لميزانية الدولة وذلك قصد مجابهة المصاريف مؤكدة أن وزارتها قامت بمجهودات كبيرة خلال السنتين الفارطتين.

‏وأكدت وزيرة المالية أن الدولة التونسية لم تتخلّف عن سداد أيّ قرض وذلك في إطار إستمرارية الدولة.

نمصية: “تمكنا من سداد نحو 42 %من جملة قروضنا”:

قالت وزيرة المالية أن الحكومة تمكّنت من تأمين 40 بالمائة من إجمالي موارد الاقتراض المبرمجة لدعم ميزانية الدولة في قانون المالية 2023 الى حدود منتصف هذه السنة مشيرة الى وجود 20 ألف مليون دينار تسديد ديون قروض وضعت في قانون المالية.

وأضافت انه بهذه المجهودات بلغت الدولة نسبة تسديد مايقارب 42 بالمائة من جملة القروض المطالبة بها تونس إلى نهاية السنة ولم تتخلف تونس عن سداد اي قرض إلى الآن مشيرة الى انه سيتم تسديد قرض بالعملة الصعبة بقيمة مبلغ 560 مليون دينار قبل 2 أوت في اطار استمرارية الدولة حسب تصريحها.

نتائج هامة لإنتاج الفسفاط في الأشهر الستة الأولى من 2023:

هذا واشارت الوزيرة ان الحكومة الحالية أولت أهمية لاسترجاع نسق إنتاج الفسفاط وإنّ أرقام التصدير المسجّلة في الفترة الفارطة ستمكّنهم من توفير موارد هامة لميزانية الدولة .

وأعلنت أن الشركة حققت نتائج هامة وإرباحا سنة 2022 تجاوزت الـ 450 مليون دينار، وهي تواصل العمل بالنسق ذاته لتحسين الصادرات، مؤكدة انه تم تحقيق نتائج هامة خلال السداسية الأولى من السنة الحالية والتي أحيلت في تقرير قدم لمجلس البرلمان، مشيرة إلى أن المجهود متواصل لتكريس انتظامية إنتاج الفسفاط ”هذه الثروة الهامة”، وفق وصفها، مشيرة إلى أن الحكومة تعمل على إيجاد حلول جذرية لمشكل نقل الفسفاط وضمان عودة تدريجية لتحقيق كامل طاقات الإنتاج.

قد يعجبك ايضا