الشركة العربية الصينية للأسمدة تبدي اهتمامها باستغلال فسفاط سراورتان

قطار فوسفاط - قفصة - صفاقس - السياب

أبدت الشركة العربية الصينية للاسمدة الكيميائية، اهتمامها بمشروع استغلال فسفاط سراورتان في اطار الشراكة مع تونس اقتداء بالتجربة الناجحة مع المجمع الكيميائي التونسي.

وقد اعربت الشركة العربية الصينية للاسمدة عن هذا الاهتمام، خلال لقاء جمع رئيس ديوان وزارة الصناعة المناجم والطاقة، احلام الباجي السايب، بوفد عن هذه هذه المؤسسة يتقدمه نائب المدير العام، وانغ جينمنغ، ممثل عن الشركة الام “شاينا بلو كيميكل لميتد”.

ومثل هذا اللقاء فرصة للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين خصوصا في مجال الأسمدة والمناجم.

يذكر ان مشروع “سراورتان” للفسفاط يقع في ولاية الكاف، وتبلغ كلفته 3 مليار دولار امريكي، وهو يهدف الى تطوير طاقة انتاج وتحويل الفسفاط. ويصل حجم المدخرات به الى 2500 مليون طن مع طاقة انتاج في حدود 5 ملايين طن في السنة فيما ينتظر ان يوفر زهاء 4 آلااف موطن شغل، علما وان المشروع مازال في طور تحديد استراتيجية لإنجازه، وفق ما ورد على موقع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة.

ويعد منجم سراورتان الموجود في مدينة القصور جنوب ولاية الكاف من أكبر احتياطيات الفسفاط في تونس والذي يحتوي على احتياطيات تقدر بـ 10 مليارات طن من الخام صنف 17٪ P2O5، وفق ما جاء في وثيقة للمجمّع الكيميائي التونسي قُدّمت سنة 2009 للوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة.

قد يعجبك ايضا