الأمم المتحدة: المساواة القانونية للمرأة قد تستغرق قرونًا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش اليوم السبت 9 مارس 2024 إن المساواة القانونية للمرأة قد تستغرق قرونًا حيث أصبح الكفاح من أجل المساواة بين الجنسين صراعًا شاقًا ضد التمييز واسع النطاق والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وقال إن “المساواة القانونية للمرأة قد تستغرق 300 عام مع تزايد ردود الفعل العنيفة ضد حقوق المرأة”، وفق ما نقله موقع العربيّة.نت.

وقال غوتيريش أمام مؤتمر حاشد نظمته الأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي صادف أمس الثامن من مارس، إن “رد الفعل العالمي العنيف ضد حقوق المرأة يهدد وفي بعض الحالات يعرقل التقدم في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء”.

وأشار إلى أن المثال الأكثر فظاعة هو في أفغانستان، حيث منعت حركة طالبان الحاكمة الفتيات من التعليم بعد الصف السادس ومن العمل خارج المنزل ومن التواجد في الأماكن العامة بما في ذلك الحدائق وصالونات تصفيف الشعر.

وأكد أنه في ظل معدل التغيير الحالي، قد يستغرق تحقيق المساواة القانونية للمرأة 300 عام.

وأشار غوتيريش إلى “استمرار وباء العنف القائم على النوع الاجتماعي”، وفجوة في الأجور بين الجنسين تبلغ 20% على الأقل، ونقص تمثيل المرأة في السياسة.

واستشهد بالتجمع السنوي لزعماء العالم في سبتمبر في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث كان 12 بالمائة فقط من المتحدثين من النساء.

وقال الأمين العام “إن الأزمات العالمية التي نواجهها تعصف بالنساء والفتيات بشدة بدءا من الفقر والجوع إلى الكوارث المناخية والحرب والإرهاب”.

ولفت غوتيريش إلى أنه خلال العام الماضي، كانت هناك شهادات على الاغتصاب والاتجار بالبشر في السودان، وفي غزة تشكل النساء والأطفال غالبية الفلسطينيين ضحايا الصراع بين الكيان المحتلّ وحماس، والذي بلغ أكثر من 30 ألفا، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

قد يعجبك ايضا