دراسة: أكثر من ربع التونسيين ليس لديهم الحق في الماء الصالح للشراب

إنقطاع المياه في عدة مناطق في صفاقسكشفت دراسة اعدتها منظمة اوكسفام ارقاما مفزعة حول الحق في الصحة في تونس، وفق ما أفادت به مديرة سياسات عامة بمركز علي بن غذاهم للعدالة الجبائية سحر مشماش.

وأوضحت مشماش،  في ملتقى المجتمع المدني حول الصحة في تونس بشعار “المجتمع المدني يحكي صحّة ” المنعقد الخميس 8 فيفري 2024 بالحمامات، أن التقرير حول تقديم النتائج الاولية لمؤشرات الحق في الصحة أظهر أن ” أكثر من ربع التونسيين ليس لدهم الحق في الماء الصالح للشراب وسدس  التونسيين تحت خط الفقر “.

وبخصوص المؤشرات الصحية، كشف التقرير أن ميزانية وزارة الصحة لا تمثل سوى 6.5% من ميزانية الدولة التونسية في حين أن الدولة التونسية أمضت على اتفاقية دولية تنص على تخصيص 15% على الاقل للقطاع الصحي.

ومن بين المؤشرات السلبية في قطاع الصحة كشف تقرير أوكسفام أن الواقع الحالي يكشف عن وجود طبيب واحد لكل ألف مواطن في حين أن حاجيات المجتمع التونسي تنص على وجود 2.5 طبيب لمائة ألف ساكن وفق المعايير الدولية.

وتنص المعايير ذاتها على ضرورة توفير 30 سرير لكل 10 آلاف مواطن وفي تونس نجد أن المتوفر هو 19 سرير فقط لذات المجموعة.

وورد في التقرير نفسه ان حجم الوفيات للنساء أثناء الولادة مرتفع بمعدل 37 امرأة عن كل 100 ألف ولادة وهو مؤشر سلبي مقارنة بدول مثل تركيا ومصر.

قد يعجبك ايضا