توصيات وزير الفلاحة لإنجاح موسم الزراعات الكبرى والزياتين

عبد المنعم بلعاتي

دعا وزير الفلاحة عبد المنعم بلعاتي إلى توفير المدخلات الفلاحية وخاصة الأسمدة الكيميائية في أحسن الآجال وبالكمّيات اللازمة لإنجاح موسم الزراعات الكبرى وتحقيق المردودية المطلوبة.
كما أوصى الوزير أصناء جلسة عمل، أمس الثلاثاء، مع عدد من ممثلي الإدارات المركزية وديوان الحبوب وديوان الأراضي الدولية والمعهد الوطني للزراعات الكبرى، باستغلال الموارد المائية المتاحة لتعزيز الزراعات السقوية وتكثيف الزيارات الميدانية للمتابعة والتقييم.

وأكد بلعاتي أهمية استعمال التقنيات الحديثة في اجراء عمليات الإحصاء والتدقيق للمساحات المبذورة لمزيد إضفاء المصداقية حول الأرقام والمعطيات المقدّمة.

وفي إطار حوكمة وحسن استغلال الأراضي التابعة للمؤسسات التعليمية الفلاحية، أوصى الوزير بإعادة هيكلتها وادخالها في منظومة الانتاج ووضع تمشي عملي لضمان تواصل البحوث العلمية في أحسن الظروف من ناحية وحسن استغلال المساحات وحوكمتها من ناحية ثانية وذلك قبل نهاية الشهر الجاري.

وبالنسبة لقطاع الزياتين، أوصى وزير الفلاحة بالعمل على تكثيف الغراسات السقوية لضمان أكثر انتاجيّة ومزيد العناية بغابات الزياتين والعمل على تشبيبها والتوسع في الغراسات خاصة بالجنوب التونسي، إلى جانب العمل على توفير المشاتل لضمان إنجاح الغراسات الجديدة، مبرزا أيضا أهمية تثمين مادة المرجين.

قد يعجبك ايضا