الأول من نوعه كمرجع… إعداد دليل للوقاية من تعاطي المخدرات بصفاقس

مخدرات - كوكايينتم امس، الاعلان عن التسخة النهائية من دليل الوقاية من تعاطي المخدرات الموجه لفائدة الأولياء و الإطار التربوي بصفاقس بهدف توجيههم إلى ضرورة الوقاية من تعاطي المخدرات عبر تخصيص حصص توعوية في النوادي التربوية لتحسيس التلاميذ بمخاطر آفة استهلاك المخدرات إلى جانب الإنتباه إلى العلامات الجسدية والسلوكية والاجتماعية والنفسية المفاجئة التي قد تطرأ على  أبنائهم كالقلق والاكتئاب والانعزال والرغبة في الإنقطاع عن الدراسة.

ويعدّ هذا الدليل الاول من نوعه كمرجع سيتم توزيعه داخل دور الشباب والمركبات الشبابية والمؤسسات التربوية لتحسيس الشباب بخطورة المخدرات وكيفية التصدي لها.

ويأتي انجاز هذا الدليل نظرا للأرقام المرعبة التي أظهرها آخر مسح وطني حول استهلاك المخدرات في الوسط المدرسي سنة 2021 وشمل 6200 تلميذا تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة يدرسون بالمعاهد العمومية والخاصة، والذي بيّن أن مادة الزطلة تعد من المواد المخدرة الأكثر استعمالا وشيوعا لدى هذه العينة من التلاميذ وان نسبة الاقبال عليها لدى هذه الشريحة قفزت من 1,4 % سنة 2013 إلى 7,9 % سنة  2021.

كما أظهر المسح أن 9,6 % من مستهلكي الزطلة، استهلكوا هذه المادة المخدرة أول مرة في سن ما قبل 13 سنة، وأن 16,2 % من المستجوبين قالوا انهم يتحصلون على مادة الزطلة بسهولة.

وفي المرتبة الثانية تأتي المستنشقات من حيث نسبة الاقبال على إستهلاكها لدى هذه العينة من التلاميذ بنسبة 5,2 % ثم الأقراص المخدرة التي يقبل على إستهلاكها ولو لمرة واحدة بنسبة 8 % من التلاميذ أغلبهم من الفتيات.

في حين يكون إستهلاك المنبهات العقلية ولو مرة واحدة بين 0,25 و1,1 % بينما أظهر المسح أن إستهلاك مادة الهيرويين يتم بنسبة قليلة تناهز 0,23 %.

قد يعجبك ايضا