ما خطورة خسارة الوزن في أثناء الحمل؟

وزن زائد - ميزان - السمنة

زيادة وزنك في أثناء الحمل من الأمور الطبيعية، إذ يزداد وزنك بتقدم عمر الحمل لزيادة وزن الجنين وكبر حجم الرحم وزيادة حجم الدم والسوائل في جسم المرأة الحامل. ولكن من غير الطبيعي أن يحدث العكس وينقص وزنك بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة، لأن زيادة الوزن في أثناء الحمل أمر مهم جدًّا لصحتك ولصحة جنينك، إذ يعتمد جنينك عليكِ بشكل كامل في إمداده على الغذاء اللازم  لبناء أعضاء جسمه ولصحته كطفل فيما بعد.

أسباب لخسارة الوزن أثناء الحمل:

فقدان وزنك في أُثناء الحمل يعد مؤشرًا غير مطمئن لسلامة الحمل، ويدل على وجود مشكلة ما عند الأم أو الجنين، ويرجع إلى عدة أسباب وهي:

سوء التغذية بشكل عام، عدم حصول الأم على الغذاء المناسب والصحي وبكميات كافية.

التأثر بأعراض الحمل كالغثيان والقيء الشديد، إذ إن هذه الأعراض تؤدي إلى صعوبة احتفاظ جسم المرأة  الحامل بالطعام، وبالتالي يفقد الجسم كثيرًا من وزنه.

اتباع المرأة الحامل إحدى الحميات الغذائية.

الإصابة بأحد الأمراض الجسدية أو النفسية.

تأثير خسارة الوزن في أثناء الحمل:

على الحامل في حالة التعرض لنقصان الوزن بشكل زائد وملحوظ، فإن الأم تعرض نفسها وجنينها للعديد من المخاطر منها:

تعريض حياة الجنين للخطر بسبب الولادة المبكرة.

ولادة طفل هزيل وضعيف البنية الجسمانية بسبب عدم حصوله على قدرٍ كافٍ من المواد الغذائية اللازمة لبناء جسمه بشكل سليم في أثناء فترة الحمل، ما يجعله عرضة لمشاكل صحية كثيرة فيما بعد الولادة.

إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم والشعور بالإرهاق الدائم.

إصابة كل من المرأة الحامل وجنينها بهشاشة العظام.

تعريض الجنين للإصابة ببعض الأضرار بسبب نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين، وهو السائل المسئول عن حمايته من أي أضرار في أثناء فترة الحمل.

تعرض الجنين إلى الإصابة بالتشوهات الخلفية، مثل تشقق العمود الفقري بسبب نقص حمض الفوليك.

نصائح لاكتساب الوزن بطريقة صحية أثناء الحمل:

احرصي على تقسيم وجباتك الثلاث اليومية إلى خمس وجبات صغيرة بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، حتى لا تنتظري فترات طويلة بين كل وجبة وأخرى.

تناولي الأطعمة التي تمد جسمك بالعناصر الغذائية اللازمة، مثل المكسرات والعنب والبرتقال والجبن والبسكويت، والفواكه المجففة كالمشمش المجفف، والآيس كريم والحليب كامل الدسم.

احرصي على إدخال الزبد وزبدة الفستق والسمن والمرق والقشطة إلى وجباتك الغذائية اليومية. احرصي على تناول زبدة الفول السوداني فلها طعم رائع وفوائد عديدة، وتعالج نقصان الوزن عن طريق دهنها على خبز توست محمص.

  ويمكنك أن تضيفي إليها شرائح التفاح أو البسكويت أو الموز على حسب رغبتك.

احصلي على طبق كبير من السلطة الخضراء المضاف إليها الأفوكادو والمكسرات في أثناء تناول وجباتك اليومية.

توقفي نهائيًّا عن تناول المشروبات الغازية في أثناء فترة الحمل، حتى إذا كنتِ لا تعانين من فقدان في الوزن، وامتنعي عن تناول المشروبات الكحولية وعن التدخين.

وفي النهاية، إذا كنت تتناولين طعامك بشكل طبيعي ومع ذلك تعانين خسارة الوزن أثناء الحمل، فقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب المرضية، لذا ننصحك بإجراء تحليل للغدة الدرقية واستشارة طبيبك لتقييم جهازك الهضمي للتأكد من امتصاص الأمعاء جيدًا للغذاء.

 

 

أخصائي أمراض النساء والتوليد صفاقس

أخصائي التغذية العلاجية صفاقس

 

المصدر: Med.tn

قد يعجبك ايضا