الانتخابات الرئاسية: السيرة الذاتية للمترشح الصافي سعيد

صافي سعيدالصافي سعيد كاتب وصحفي وروائي، ولد في 22 سبتمبر 1953 بـقفصة، ويعتبر من أهم رجال الرأي منذ 2011، وله عديد المؤلفات والانتاجات الروائيّة.
في العشرينات من عمره غادر الصافي سعيد تونس إلى الجزائر، درس هناك التاريخ في كلية الآداب وكذلك الصحافة والعلوم السياسية.

وفي المعهد الأعلى للصحافة حضر محاضرات ألقاها رجال إعلام بارزون زائرون مثل محمد حسنين هيكل وجون فونتان وجان دانيال وسعد زهران.

وتحت تأثير بالمناخ اليساري الذي عم المثقفين في العالم وقتها، أسس في الجزائر مع مجموعة من الشباب العرب والأفارقة حركة “فولنتاريا” (تطوّع) ومن خلالها بدأ تطوافه الكبير بين القارات والمدن الكبيرة.

سافر إلى أنغولا وقت الحرب الدائرة فيها ثم إلى كوبا والفيتنام والعراق، وعند انتقاله إلى الأردن تعرض للاعتقال لشكوك تتعلق بعلاقاته اليسارية وزياراته لهذه البلدان.

بعد تحريره بمدة قصيرة انتقل إلى بيروت حيث عايش الحرب الأهلية في لبنان بداية من العام 1976 ثم انتمى إلى الصحافة فنشر مقالاته في عدد من أشهر الصحف البيروتية.

وفي نهاية الثمانينات استقر في باريس حيث بعث مجلة “الرواق 4”. بعدها أصدر مجلة “أفريكانا”. عاد إلى تونس فأصدر بالإشتراك مع مجموعة “جون أفريك” مجلة “جون أفريك بالعربية”. وبعد ثورة 14 جانفي 2011 أنشأ جريدة “عرابيا” التي كانت انطلاقتها الأولى في شكل مجلة.

ترشح الصافي سعيد كمستقل لانتخابات المجلس الـتأسيسي في أكتوبر 2011.

قد يعجبك ايضا