صفاقس: هلاك عدد من الطيور بسبب فيروس”نيوكاسل”

 

طيور المنطقة الرطبة

تسبب فيروس ”نيوكاسل” في هلاك 100 طير من النورس بمنطقة الملاحة من ولاية صفاقس، وهو لا يعد فيروس خطيرا وفق ما افادنا به عضو الفرع الجهوي لجمعية أحباء الطيور بصفاقس الحبيب الدلنسي.

وقال الدلنسي إن عددا من الخبراء قاموا بدراسة الظاهرة، حيث تم أخذ عينات من الطيور النافقة، لدراسة إمكانية إصابتها بأنفلونزا الطيور، ولكن تبين لاحقا أن هذه الطيور مصابة بمرض “نيوكاسل” أو ما يسمى بطاعون الدجاج.

ويعتبر هذا الوباء من الأمراض الفيروسية سريعة الانتشار بين الطيور والدواجن وينتقل عن طريق استنشاق أو تناول بقايا الفيروس الموجودة بالإفرازات التّنفسية أو براز الطّيور المصابة، ويتفشى عن طريق الطيور المهاجرة.

ما هو فيروس نيوكاسل؟

تؤكد “المنظمة العالمية لصحة الحيوان “أن مرض نيوكاسل (Newcastle Disease) والذي يُعرف اختصارا بـ”ND”، هو مرض شديد العدوى وغالباً ما يكون شديداً في جميع أنحاء العالم ويصيب جميع الطيور، بما في ذلك الدواجن المنزلية.

ما هي أعراضه لدى الحيوانات؟

بما أن المرض يهاجم الجهاز التنفسي والعصبي والهضمية، فإن أعراضه كثيرة، تبدأ باللهاث والسعال والعطس، كما يسبب التشنج والرعاش والشلل في بعض الحالات، إضافة إلى الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي.

كيف تنتقل العدوى؟

ينتقل مرض ND في أغلب الأحيان عن طريق الاتصال المباشر مع الطيور المريضة، ويمكن أن ينتقل المرض عبر البراز وإفرازات الجهاز التنفسي أو عن طريق الطعام والمياه والمعدات والملابس البشرية الملوثة.

ويمكن لفيروسات مرض نيوكاسل البقاء على قيد الحياة لعدة أسابيع في البيئة، وخاصة في الطقس البارد.

والمرض معدٍ للغاية، إذا يمكن لطائر واحد مريض أن يتسبب بإصابة قطيع كامل خلال فترة تتراوح بين يومين وستة أيام.

قد يعجبك ايضا