تونس : إطلاق مجموعة آليات مقابلة ضحايا الاتجار بالأشخاص

الاتجار بالبشر - مهاجرين من جنوب الصحراء - صفاقس

في إطار برنامج دعم الهيئات المستقلة في تونس (PAII-T) ، تطلق الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص بدعم من مجلس أوروبا “مجموعة آليات مقابلة ضحايا الاتجار بالأشخاص”، وذلك خلال ندوة عبر الإنترنت يوم الاثنين 7 جوان 2021 ، من الساعة التاسعة والربع صباحا إلى الساعة الحادية عشرة صباحا، بحضور كل من السيدة روضة العبيدي رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار ( بالأشخاص، والسيد مهدي الرميلي رئيس وحدة- تعزيز القدرات ومشاريع التعاون بمنطقة جنوب المتوسط-مجلس أوروبا، والسيد بيار-ألان دارد خبير لدى مجلس أوروبا في القضاء المتعلق بالأحداث )الأطفال(، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومنظمات وطنية ودولية أخرى.

وتعتبر “مجموعة آليات مقابلة ضحايا الاتجار بالأشخاص” إحدى أهم أدوات “الآلية الوطنية لتوجيه وإحالة ضحايا الاتجار بالأشخاص” التي تعمل الهيئة حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لاستكمالها والانتهاء من إعدادها.

وتوجّه “مجموعة آليات مقابلة ضحايا الاتجار بالأشخاص” للمهنيين الذين يتعاملون بصفة مباشرة مع ضحايا الاتجار بالأشخاص أو مع الشهود أو مع غيرهم من الأشخاص الذين لهم علاقة بالموضوع، ويجرون مقابلات معهم في إطار التعهد بوضعياتهم، الهدف منها ارشاد وتوجيه المهنيين المتعاملين مع ضحايا الاتجار بالأشخاص إلى تقنيات مقابلتهم من أجل بناء علاقة ثقة مع الضحايا.

أما الهدف الأساسي فيتمثل في التعرف على المستغليين، وضمان تعهد جيد بضحايا الاتجار بالأشخاص، وخاصة تأمين تمتعهم بالحقوق والخدمات التي يكفلها لهم القانون التونسي.

تتكون “مجموعة آليات ضحايا الاتجار بالأشخاص” من :

1 – دليل مقابلة ضحايا الاتجار بالأشخاص : يوفر للمهنيين المعارف والمهارات الأساسية من خلال مسار واضح لمرافقة الضحية. بالإضافة إلى ذلك، يخصص هذا الدليل جزءا متعلقا بالأطفال ضحايا الاتجار، يحتوي على قواعد إجراء المقابلة مع هذه الفئة، بهدف ضمان تعهد بالطفل يأخذ بعين الاعتبار وقبل كل شيء مصلحته الفضلى.

2 – قائمة الأسئلة النموذجية لإجراء المقابلة مع ضحايا الاتجار بالأشخاص : تحتوي هذه القائمة على أكثر من 100 سؤال تساعد المهنيين أثناء مقابلة ضحايا الاتجار بالأشخاص. هذه القائمة بمثابة خارطة طريق، بغية تأمين حسن إدارة المقابلة مع الضحايا، كما تمكن من ضمان جمع للمعلومات والمعطيات المهمة المتعلقة بالضحية وطرق إستغلالها.

التسجيل والمشاركة في الندوة، يرجى التسجيل عبر هذا الرابط.

قد يعجبك ايضا