وزارة الثقافة توافق على برنامج تظاهرة “صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016”

صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016
صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016

تحصلت الهيئة التنفيذية لتظاهرة “صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016” على الموافقة النهائية لوزارة الثقافة والمحافظة على التراث بخصوص المشاريع والبرامج الثقافية المقترحة لتاثيث هذه الاحتفالية فى انتظار حصولها على الاعتمادات المالية المخصصة لذلك وانطلاق اللجان التى ستسهر على تنفيذ هذه البرامج فى عملها.

الإعلان عن هذه الموافقة كان خلال الندوة الصحفية التي عقدتها صباح يوم أمس هيئة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 بمقر بلدية صفاقس.

البرنامج يتضمن مقترحا يتمثل في إضاءة سور المدينة وإنارته بشكل فني بعد تهيئة محيطه الخارجي لإبراز هذا المعلم مع تهيئة الكنيسة وإعادة صيانتها واستغلال موقعها الاستراتيجي لتحويلها إلى فضاء ثقافي يشتمل على مكتبة متعددة الوسائط وقاعة عرض وورشات لشتى أنواع الفنون ، كما تضمن البرنامج تهيئة «شط القراقنة» وإقامة منحوتة فنية بساحة داكار وتهيئة حديقة وهران وفستقية الأغالبة وتهئية فضاء برج الحصار بقرقنة.
وبهدف تحويل المدينة العتيقة إلى قطب ثقافي، قدمت الهيئة مشروعا يقوم على ترميم وتهيئة مدرسة نهج العدول وتحويلها إلى دار للفنون وإدخال بعض التحسينات على فضاء برج النار مع اقتناء بعض المنازل في المدينة العتيقة وتحويلها إلى فضاءات ثقافية وغيرها.

كما تفكر الهيئة في إنجاز مائة كتاب مرجعي موحدة الغلاف والشعار ويتغير في كل مرة عنوان المرجع والمؤلف على أن تكون الكتب بثلاث لغات تهتم بالأعلام والمعالم والتراث والفنون والحرف وصفاقس المستقبل وغيرها.

جانب الندوات الفكرية يتضمن في محاوره العامة «الصناعة الثقافية بالبلدان العربية» و المهن والحرف بصفاقس و«دور الفنون التشكيلية في خوض رهانات العبور من الحداثة إلى المعاصرة» و«المدينة العربية والبحر» و«المعالم والمواقع بجهة صفاقس» و«مستقبل ثقافة حقوق الانسان في البلدان العربية» و«صفاقس في ضوء خيار المدن المستقبلية» و«مستقبل السياحة الثقافية في تونس» و«دور الثورة الثقافية في تتويج الحراك السياسي» و«الاقتصاد المعاصر وتبعات التحول من الاقتصاد الربحي إلى الاقتصاد الرمزي» و«الإعلام بين الدور الاخباري وبين الوظيفة الجماهيرية» وغيرها ..

قد يعجبك ايضا