ملعب كرة القدم بصفاقس : ملعب زهير العيادي .. أو ملعب الطيب المهيري ؟؟

 

ملعب الطيب المهيري بصفاقس
ملعب الطيب المهيري بصفاقس

نبذة عن تاريخ ملعب صفاقس
يعتبر ملعب صفاقس لكرة القدم أقدم ملعب في البلاد التونسية حيث أنشأ سنة 1934 . لما دشّن الملعب يوم 17 جانفي1937 ، حضر الحفل ما يقارب 3 آلاف متفرّج. سمّي هذا الملعب في سنة 1938 باسم ملعب “هانري كودرك ” ذلك النائب الفرنسي لرئيس مجلس بلديّة صفاقس سنة 1924، ولم يتغيّر ذلك الإسم إلاّ بعد الاستقلال، فصار ملعب الطيب المهيري.
استقرّ في ملعب”هانري كودرك ” فريقان هما الشبيبة الرياضية الصفاقسية والنادي التونسي الذي غُيِّـر اسمه بعد الاستقلال وأصبح النادي الرياضي الصفاقسي.

حفل تدشين ملعب الطيب المهيري
حفل تدشين ملعب الطيب المهيري

ماذا قدّم الطيب المهيري لصفاقس
ولد الطيب المهيري، بتونس في 27 جويلية1924 وتوفي بتونس في 29 جوان 1965. أصبح محاميا بعدما تحصل على شهادة الحقوق في فرنسا. عينه الرئيس بورقيبة كأول وزير داخلية بعد الاستقلال. كان له دور في القضاء على اليوسفية وأنصار صالح بن يوسف في مكان رهيب بمدينة تونس العتيقة عُرف بـ”صباط الظلام”. كما أنه كان على علم باغتيال صالح بن يوسف في فرنكفورت بألمانيا في أوت 1961. صدر في عهده قانون الجمعيات الذي اعتبر مناقضا للدستور بخصوص حرية تأسيس الجمعيات. كانت للسيد الطيب المهيري مسؤولية كبيرة في بلدية المرسى إذ قدم الكثير لهذه المنطقة، كما أنه لعب دورا هاما في بعث الشعب الدستورية المهنية في كامل البلاد
.
ماذا قدّم زهير العيادي لصفاقس
زهير العيادي من مواليد صفاقس، كان صحفيا في جريدةLA TUNISIE NOUVELLE التي أسسها رئيسها الأول السيد أحمد حسين المهيري في 25 أوت 1927، ثم ترأسها زهير العيادي إلى اختفائها. LA TUNISIE NOUVELLE هي جريدة أسبوعية مستقلة ذات طابع وطني.
بعث للوجود أول نادي رياضي لكرة القدم في صفاقس سنة 1912 لكن الاحتلال الفرنسي جمّد نشاطه معتمدا على قانون مؤرخ في 15 سبتمبر 1888 الذي يقصي به كل التونسيين المسلمين من ممارسة الرياضة في إطار جمعيات رياضية. في سنة 1925 تقدم الصحفي زهير العيادي بمطلب لإعادة بعث النادي الرياضي الصفاقسي لكرة القدم، لكن السلطات الفرنسية ماطلت الرد لمدة ثلاث سنوات كاملة، لربما كانت تحترز من مشاركته هذا الجل في الأممية العمالية الاشتراكية الثالثة IOS التي انعقدت بمرسيليا سنة 1925.
في 28 ماي 1928 تحصل السيد زهير العيادي على الترخيص القانوني للبعث من جديد للنادي الرياضي الصفاقسي لكرة القدم فأطلق عليه اسم النادي التونسي CLUB TUNISIEN وأختار اللون الأحمر والأخضر لينمق بدلة الفريق، لكن النظام البورقيبي غيّـر اسم النادي بعد الاستقلال ليصبح النادي الرياضي الصفاقسي بزيّ أسود وأبيض.

يتابع…
لماذا غُيِّر اسم النادي التونسي CLUB TUNISIEN بالنادي الرياضي الصفاقسي وأصبح الزيّ أسود وأبيض؟

بقلم الدكتور فاروق الشعبوني

قد يعجبك ايضا