الكنيسة الأورتودكسية بصفاقس

الكنيسة الأورتودكسية
الكنيسة الأورتودكسية

كانت صفاقس على مدى تاريخها أرض تلاقح بين مختلف الشعوب و الديانات وكانت أرض تسامح و تعايش مسالم بين مختلف الجاليات. وكانت الجالية اليونانية متواجدة بكثرة بصفاقس في القرن 19 قدموا من الجالية اليونانية المستقرة بالاسكندرية. وبازدهار التجارة بين صفاقس و الاسكندرية قدم العديد من اليونانيين الاورتودكس للاستقرار بصفاقس ليتعاطوا خاصة تجارة الاسفنج ومنتجات الصيد البحري.

الكنيسة الأورتودكسية قديما
الكنيسة الأورتودكسية قديما

ولممارسة شعائرهم الدينية تم بناء كنيسة أورتودكسية أمام باب القصبة في ساحة بول بيك في الحي الذي عرف بالحي اليوناني غير بعيد عن الميناء القديم. وتم بناء الكنيسة الصغيرة بين 1892 و 1893 بما أن الاورتودكس لا يصلون في الكنيسة الكاثوليكية التي كانت آنذاك موجودة. ومن أبناء الجالية اليونانية في صفاقس الممثلة التونسية هيلين كاتزاراس.

الكنيسة الأرتودكسية من الداخل
الكنيسة الأرتودكسية من الداخل (صورة من www.sfax1881-1956.com)

وبعد الاستقلال نقص عدد اليونانيين في صفاقس بشكل تدريجي ليرحل آخر يوناني سنة 1998. وبالتالي نقلت عديد الوثائق الهامة من الكنيسة الاورتودكسية بصفاقس إلى سفارة اليونان بتونس حاملة معها تاريخا ثريا يخزل تاريخ المدينة وعلاقة صفاقس باليونانيين طيلة أكثر من 100 سنة.

الكنيسة المسيحية الأرثوذكسية في صفاقس
ترميم الكنيسة المسيحية الأرثودكسية بعد انهيار سقفها

أما وضع الكنيسة فقد تدهور بشكل فضيع ناتج عن نقص الاعتناء و الترميم لسقط جزء من سقف الكنيسة سنة 2012. ولم تبدأ أعمال الترميم سوى سنة 2015 هي أقل ما يمكن فعله لمبنى له دلالات تاريخية عميقة ويستحق عناية أكبر ولم لا يستغل المبنى كمعلم ثقافي أو متحف ينتفع به أبناء المدينة وزائروها.

موقع الكنيسة الأورتودكسية
موقع الكنيسة الأورتودكسية

_________________________________________________________________

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا