اتفاقية روتردام : شفيق العيادي يصرح “وكالة حماية المحيط لا تمتلك الشجاعة في تطبيق القوانين في صفاقس”

شفيق العيادي
شفيق العيادي

صادق مجلس نواب الشعب في جلسة عامة، مساء الثلاثاء، على مشروع القانون الأساسي المتعلق بالموافقة على اتفاقية روتردام المتصلة بتطبيق اجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيميائية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية.

ويندرج هذا القانون في اطار تعزيز المنظومة القانونية والتشريعية المتعلقة بمراقبة كامل مراحل دورة حياة المواد الكيميائية الخطرة انطلاقا من توريدها الى غاية استعمالها والتخلص البيئي السليم من النفايات الملوثة بها.

وحسب وكالة تونس افريقيا للأنباء فقد عبر النائب شفيق العيادي “عن تخوفه من أن تبقى هذه الاتفاقية، المصادق عليها من 1998، على الرفوف وان لا تطبق كأغلب القوانين المتعلقة بالبيئة ».

وتساءل عن مدى استعداد الحكومة لتطبيق هذا القانون بتوفير كافة الامكانيات اللوجيستية ووسائل نقل هذه المواد لحماية صحة المواطن وضمان مستقبل التنمية في البلاد.

ودعا العيادي وزارة البيئة ووكالة حماية المحيط الى “تطبيق واحترام القوانين المتعلقة بمعالجة المواد الخطرة بولاية صفاقس خاصة وان هناك موادا كيميائية خطرة لا يسمح بتصنيعها ولا بنقلها او بتحويلها ».

وقال “إن وكالة حماية المحيط لا تمتلك الشجاعة ولعلها تحت ضغط من قبل أوساط متنفذة في وزارة الصناعة أو وزارة البيئة للتوجه الى اماكن تتولى تصنيع المواد الخطرة دون رخصة ».

قد يعجبك ايضا