صفاقس : جلسة حول سوق الجملة لمنتوجات الصيد البحري

سوق الحوت في صفاقس
سوق الحوت في صفاقس

اشرف السيد مهدي شلبي والي صفاقس يوم الثلاثاء 27 جانفي 2015 على جلسة عمل خصصت للنظر في المشاكل التي تواجهها سوق الجملة لمنتوجات الصيد البحري المعدة للتصدير بميناء صفاقس وذلك بحضور الأطراف المعنية .

وقد تطرق المتدخلون إلى مجموعة من الإشكاليات التي تواجه أهل القطاع مع الشركة التعاونية الأساسية ” الإخلاص ” التي تسير هذه السوق طبقا لما جاء في ترخيص الإشغال الوقتي للملك العمومي المينائي المسند لفائدتها ..

وقد رأى الحاضرون أن طريقة التسيير غير محكمة لا تستجيب لتطلعات الجميع … منتقدين النقائص الموجودة بالسوق وبنيتها التحتية المهترئة ونقص الحركية باعتبار ان بعض المصدرين يصدرون المنتوج بوسائلهم الخاصة دون المرور بالسوق التي لم يعد لها جدوى كما انطلقت في البداية على حد تقييم الحاضرين في هذه الجلسة.

هذا إضافة إلى ظاهرة الاحتكار التي تعمقت خاصة خلال السنوات الأخيرة وكذلك كثرة الاداءات المفروضة واقترحوا ضرورة مراجعتها ومراجعة القيمة الكرائية خاصة وان السوق لا تعمل على امتداد السنة بحكم الراحة البيولوجية المفروضة والعمل على تنظيم السوق ومقاومة الاحتكار والتصدي لتهميش قطاع الصيد البحري .

كما اقترح المتدخلون ضرورة إيجاد حلول عاجلة لإنقاذ هذه السوق تطرح على الوزارات المعنية .

وقد تم خلال هذه الجلسة الاتفاق على الإبقاء على الشركة المذكورة ومساعدتها على تجاوز كل الصعوبات التي تعترضها وخاصة تسديد الديون المتخلدة بذمتها وذلك بتنمية مواردها المالية بإقحام كل المتدخلين في القطاع بالمساهمة في الاداءات …

كما تم الاتفاق على إعداد دراسة فنية لتقدير القيمة الكرائية الحقيقية للسوق من طرف خبراء مختصين يتم على ضوئها تقديم طلب لإدارة أملاك الدولة لمراجعة القيمة الكرائية الحالية التي يعتبرها اهل القطاع مشطة جدا مقارنة بالنشاط التجاري للسوق .. مع الدعوة إلى عقد مجلس وزاري يضم كل الوزارات المعنية من الفلاحة والتجارة والمالية والداخلية وأملاك الدولة لاتخاذ إجراءات عملية لإنعاش هذه السوق حتى تحافظ على مكانتها التصديرية للسوق الاروبية المشتركة …

رئيس مكتب الإعلام بولاية صفاقس

قد يعجبك ايضا