محامى الدفاع : سنقدم حجج على ان قضية جامع اللخمي في صفاقس كيدية وذات طابع سياسي

رضا الجوادي
رضا الجوادي

قال المحامي أحمد المعالج عن هيئة الدفاع عن المحتفظ بهم الخمسة في قضية جامع سيدي اللخمي بصفاقس في تصريح إعلامي ان هيئة الدفاع ستقدم لقاضى التحقيق اليوم الأربعاء حجج على ان قضية جامع اللخمي في صفاقس كيدية وذات طابع سياسي وفيها استهداف للإمام رضا الجوادي احد المحتفظ بهم.
وأضاف المعالج ان هذه الحجج تتمثل في مجموعة وثائق تبين ان المؤاخذات التي بنت عليها وزارة الشؤون الدينية شكايتها ودار حولها بحث الشرطة العدلية وهى بالاساس فتح حساب بنكي باسم الجامع وجمع تبرعات من خلال مقتطعات معلوم عقد القران هي أساليب تسيير معمول بها في هذا الجامع منذ نحو 30 سنة من قبل مختلف الهيئات المتعاقبة عليه.
وكشف المعالج عن كشوف لحسابات قديمة في مؤسستين بنكيتين مختلفتين باسم الجامع المذكور بالإضافة إلى مقتطعات عقود زواج تعود إلى سنة 1983 أي منذ نشأة الجامع تقريبا.
وخلص المتحدث باسم هيئة الدفاع عن المحتفظ بهم إلى ان وزارة الشؤون الدينية وفق قوله كانت على علم بجريان العمل باعتماد آليتي الحساب البنكي ومقتطعات التبرع منذ أكثر من 30 سنة.
وأشار إلى انه في صورة الإقرار بوجود جريمة في الموضوع فمن المفروض ان تكون قد سقطت بمرور 20 سنة كما يقتضيه القانون وان لم تكن قد سقطت فان سكوت وزارة الشؤون الدينية عن تتبع الهيئات التسييرية المتعاقبة على الجامع من شانها ان يجعلها شريكة في الجرم ومحل تتبع عدلي بحسب تقديره.
يذكر ان المحتفظ بهم الخمسة وهم على التوالي الإمام المعزول رضا الجوادي ورئيس فرع بنكي وإمام الخمس السابق وأمين مال هيئة الجامع وأمين المال المساعد وهما خبيران محاسبان كانت إحالتهم الشرطة العدلية بصفاقس على النيابة العمومية من اجل شبهة جمع أموال بدون وجه حق والاستيلاء على أموال عمومية قبل ان تحيلهم النيابة على قاضى التحقيق فقط بتهمة جمع أموال دون احترام الإجراءات القانونية.
وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس أحالت على قاضى التحقيق الأول بذات المحكمة ملف الموقوفين الخمسة على خلفية الشكاية التي تقدمت بها وزارة الشؤون الدينية ضد الهيئة التسييرية للجامع من اجل مخالفة قانون المساجد.

وات

قد يعجبك ايضا