صفاقس : قوارب الحياة في مواجهة الهجرة غير النظامية .. شعار تظاهرة سنوية في جزيرة قرقنة ( صور )

صفاقس : قوارب الحياة في مواجهة الهجرة غير النظامية .. شعار تظاهرة سنوية في جزيرة قرقنة

تنتظم، من يوم الجمعة 31 أوت 2018 إلى غاية الأحد 2 سبتمبر 2018, في جزيرة قرقنة من فعاليات مخيّم تدريب لفائدة 30 من اليافعين بين 12 و16 سنة يستفيدون خلاله من سلسلة ورشات تكوينية ومسابقات وأنشطة ترفيهية تصب في مقاومة الهجرة السرية وتجذير ثقافة التعويل على الذات وبناء القدرات والريادة في الأعمال، وذلك تحت شعار “معا في مواجهة الهجرة غير النظامية”.

تنتظم هذه التظاهرة في نسخة أولى ينتظر أن تتحوّل إلى تظاهرة سنوية تقام في جزيرة قرقنة ببادرة من شبكة “أكاديمية دجاغورا” بالقطب التكنولوجي بصفاقس بالاشتراك مع جمعية الشباب والعلم في قرقنة و”نادي اكتشاف الذات” بالمدرسة الإعدادية مصطفى السلامي صفاقس.

ويؤكّد المسؤول على شبكة “أكاديمية دجاغورا” الأستاذ الجامعي، الهادي تمر، أن هذه التظاهرة تعتمد في مرجعيتها الفكرية والفلسفية على نتائج دراسة أنجزها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية في سنة 2016 تبين أن البطالة هي السبب الرئيسي للهجرة.

وتبيّن الدراسة المنجزة على عيّنة تتكون من 1168 شابا وشابة تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة أن 54 بالمائة من المستجوبين يرغبون في الهجرة وأن 31 بالمائة منهم يعتبرون أن الهجرة السرية وسيلة لتحقيق مبتغاهم.

ويتضمن برنامج المخيم، فضلا عن المحاضرات والمضامين النظرية المتعلقة بإشكالية الهجرة غير النظامية ورشات تطبيقية يتولى خلالها الشبان المشاركون صناعة قوارب متحكّم فيها عن بعد في إطار مجموعات متنافسة تتوّج باختيار أفضل المشاريع المنجزة.

وات

قد يعجبك ايضا