البقع البيضاء على الاظافر .. على ماذا تدل ؟

بقع-بيضاء-اظافر

 

قد تظهر على أظافرك بقع بيضاء ثم تختفي بعد ذلك، وقد تشعر بالقلق من ظهورها، وتفكر إذا كانت تدل على إصابتك بمرض ما أم لا، في هذا المقال ستعرف السر وراء ظهور هذه البقع البيضاء على الاظافر ، وهل هي أمر خطير أم لا؟

البقع البيضاء على الاظافر عادة لا تكون خطيرة، وهي شائعة إذ أنها تظهر على أظافر معظم الناس في مرحلة ما من مراحل حياتهم.

أسباب البقع البيضاء على الاظافر:

هناك عدة أسباب محتملة وراء ظهور هذه البقع :

الحساسية.

العدوى الفطرية.

إصابة الأظافر.

نقص المعادن.

الحساسية:

قد يسبب طلاء الأظافر، أو ملمع الأظافر، أو مزيل طلاء الأظافر الحساسية، مما قد يؤدي لظهور بقع بيضاء على أظافرك، وكذلك تركيب الأظافر الصناعية يضر بأظافرك.

الفطريات:

قد تصاب بعدوى الفطريات في الأظافر، وتظهر على شكل بقع بيضاء تنتشر على الأصبع.

نقص المعادن والفيتامينات:

قد تلاحظ بقع بيضاء أو نقاط على طول أظافرك إذا كنت تعاني من نقص في بعض المعادن أو الفيتامينات، خاصة إن كنت تعاني من نقص الزنك ونقص الكالسيوم.

التشخيص:

إذا كانت الإصابة بالبقع البيضاء أمر نادر الحدوث لك، ففي الأغلب سيكون سببها إصابات الأظافر، وعليك أن تحترس، وتتجنب إصابات الأظافر، أما إذا كانت تظهر بشكل مستمر أو تتطور، فعليك استشارة الطبيب لتعرف السبب وراء ظهورها.

علاج البقع البيضاء:

سيختلف العلاج تبعا لسبب البقع البيضاء:

الحساسية: التوقف عن استخدام طلاء الأظافر أو ملمع الأظافر، أو مزيل الأظافر، وعدم استخدام المنتج الذي تعتقد أنه السبب في هذه الحساسية، وإذا استمرت الأعراض بعدها عليك استشارة الطبيب.

الفطريات: تناول الدواء المضاد للفطريات عن طريق الفم هو العلاج الأكثر شيوعا، وقد يصف لك الطبيب أيضا علاج مضاد للفطريات الموضعية، ومتوسط ​​مدة العلاج هو ثلاثة أشهر، ومن المهم استخدام العلاج خلال الفترة الزمنية المحددة، وإلا قد لا تعالج تماما العدوى.

نقص الفيتامانات والمعادن: قد يطلب الطبيب منك إجراء تحاليل للتأكد إن كان هناك نقص فيتامينات، وإذا كان هذا هو السبب سيصف لك المكملات الغذائية.

إصابات الأظافر تحتاج معظم الإصابات الوقت للشفاء، ولنمو الظفر من جديد خالي من البقع.

أخصائي الامراض الجلدية و التناسلية صفاقس

 

قد يعجبك ايضا