في ندوة صحفية لمهرجان المحرس للثقافة والتراث .. عروض تنشيطية إستعراضية فنية و حرفية متنوعة في الموعد

المحرس - صفاقس

عقدت الهيئة المديرة لجمعية مهرجان المحرس للثقافة و التراث ندوة صحفية صباح السبت 20 جويلية 2019، قدٌمت خلالها برنامج الدورة الثالثة للمهرجان التي تنطلق يوم السبت 27 جويلية و تتواصل فاعالياتها إلي يوم الإثنين 30 جويلية من الشهر ذاته وذلك بكرنيش الفنون التشكيلية والساحات والشوارع العامة و الموقع الأثري يونقة بالمحرس .

و أكد أعضاء الجمعية خلال الندوة الصحفية أن الهدف من المهرجان يتمثل أساسا في التعريف بالموروث التراثي والتحسيس بأهمية حماية المعارف التقليدية ودورها في ترسيخ الهوية الثقافية وتثمينها وتوظيفها في الدورة الاقتصادية بالجهة.

هذا و ترتكز برمجية المهرجان على خمس محاور وهي معرض الحرفين و عروض فنية و تكريمات و ندوات علمية و عروض تنشيط الشوارع.

فسيُفتتح المهرجان في يومه الاول(السبت 27 جويلية 2019) على الساعة الخامسة مساءا بفقرة تنشيطية بشوارع المدينة بعرض مجموعة نقر الطبول و طبال قرقنة و مجموعة” قاباس” ثم الإقتتاح الرسمي علي الساعة السادسة مساء بفضاء الكورنيش بتحية العلم و إنطلاق المعارض و التي خصصت في هذه الدورة لإعداد العولة و الاخرى التجارية الخاصة بالحرفيين و الذي ستجمع أكثر من 50 مشاركا من مختلف الجهات، ثم عرض لمجموعة نقر الطبول و عرض طبال قرقنة و عرض للفروسية (بوروينة) و الباردية و عددا من الفقرات لتنشيط الشوارع بالجهة وذلك بحضور ومشاركة الأهالي والعائلات المقيمة بالخارج وعدد من السيّاح.

أما السهرة، سيكون الجمهور على موعد مع عرض فني بعنوان ” لمة الأحباب ” لتكريم الفنان الشعبي الهادي قادر مع عرض لتقاليد حفل الزواج (الحنة المحرسية ).

اليوم الثاني الأحد 28 جويلية 2019 الإنطلاقة العاشرة صباحا بندوة علمية بالشراكة مع ديوان التونسيين بالخارج تحت عنوان ” دور المرأة المهاجرة في توطيد علاقة ابنائها بتراث أجدادهم والترويج له” مع تواصل المعارض ثم مساءا سيتم تنظيم عرض أزياء مع مرافقة موسيقية و عرض موسيقي ثم السهرة فالموعد سيكون مع عرض الزردة لصاحبه الفنان والمنتج عبد الكريم الباسطي.

اليوم الثالث ، الأحد 29 جويلية 2019 ، تواصل المعارض و في المساء فقد خصص لعرض موسيقيو عرض كورال دار الثقافة بالمحرس و عرض تنشيطي للاطفال تقديم مجموعة سيزام . أما السهرة فقد خصصت لعرض موسيقي للفنانة سمية الحثروبي.

أما في يوم الإختتام ، فقد خصص بالموقع الأثري يونقة من 10.00 صباحا الى الساعة 18.00 مساء بعددا من الفقرات التنشيطية الثرية و المتنوعة نذكر منها عروض فنية و سباق للسفن و فن شعبي و أكلات شعبية .

وائل الرميلي

قد يعجبك ايضا