قابس: ندوة حول الاعلام والمجتمع المدني

ندوةحول الاعلام والمجتمع المدني-قابساحتضنت مدينة بقابس يوم أمس السبت 20 أفريل 2019 فعاليات الملتقى العلمي حول “الاعلام والمجتمع المدني” والذي كان من تنظيم جمعية عليسة الثقافية برئاسة الاستاذة والاعلامية عائشة بيار .

ندوة افتتحها والي قابس منجي ثامر والذي اشاد بالدور الكبير الذي تلعبه جمعية عليسة بقابس في تنشيط الساحة الثقافية بالجهة مشيرا الى الدور الفعال لوسائل الاعلام بمختلف منصاته في الـتأسيس لعلاقة متينة صلب المجتمع المدني.

هذا وقد تنوعت المداخلات العلمية على غرار مداخلة البروفوسير والمؤرخ عبد اللطيف الحناشي والذي تطرق الى تاريخ الصحافة بالبلاد التونسية وخاصة في علاقة بالمجتمع المدني بالراهن الحالي.هذا الى جانب مداخلة الدكتور علي عابد مدير اذاعة السلام بفرنسا والذي اشاد بالدور الفعال لوسائل الاتصال الجماهيرية من اجل تقريب المسافة بين المواطنين في ما بينهم خدمة لمصالح البلاد والعباد.

كما بين الباحث والاعلامي علي البهلول في مداخلته والتي كانت حول الفضاء العمومي والمعيش التونسي الى ما يلعبه الفضاء العمومي من اهمية بارزة في الراهن الحالي مشيرا الى أن الفضاء العمومي وكما يعرفه هابرماس بوصفه فضاء لأشخاص خاصين مجتمعين على شكل عموم، هؤلاء الأشخاص يدافعون عن هذا الفضاء العمومي المنظم من طرف السلطة، وهم في نفس الوقت ضدها، وذلك من أجل نقاش القواعد العامة للتبادل في ميدان تبادل السلع والعمل الاجتماعي وبالتالي الاستخدام العمومي للعقل ،متطرقا في ورقته الى فعل الدعاية الموجهة للتحكم في الوعي بحيث ” أضحى وجودنا محض دعاية أو أن وعينا بحاجة إلى دعاية للارتباط بها حتى نقول أنه موجود”

هذا الي جانب مداخة الدكتور موسى الشيخاوي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار العربيية للاعلام والذي امضى اتفاقية شراكة وتعاون مع راديو عليسة بقابس في اطار الانفتاح الاعلامي على صعيد عربي.

وحول الاعلام الجزائري في علاقة بالحراك الثوري اشار الباحث والاعلامي جلال بن طلحي مدير الاذاعة الالكترونية نيوز الجزائرية أن صحافة المواطن او اعلام القرب بات ركيزة اساسية في تأثيث الفضاء العام وخاصة في مسألة الحراك الثوري وتقريب المعلومة الحينية للمواطن انطلاقا من الاعلام الرقمي.

كما تطرقت الاعلامية باذاعة صفاقس والباحثة عائشة بيار في مداخلتها حول العلاقة الجدلية بين الاعلام والمجتمع المدني مشيرة أنه كلما كان المجتمع المدني فعالا ونشطا ومراقبا لما يدور في المجتمع كلما كانت مساهماته في التكافل الاجتماعي وفي حل مشكلات المجتمع كبيرة وناجحة.

ندوة اجمع فيها جميع الحاضرين من جمعيات ونشطاء بالمجتمع المدني الى جانب الاعلاميين الى الدور الفعال من اجل الارتقاء بالاعلام التونسي خدمة للمجتمع المدني.

قد يعجبك ايضا