اليوم: الذكرى 63 لعيد الجمهورية

عيد-الجمهورية-تونس

 

تحيي تونس السبت 25 جويلية 2020, الذكرى الـ63 لعيد الجمهورية, اليوم الذي تم فيه إلغاء النظام الملكي وإعلان النظام الجمهوري سنة 1957, ليتم بذلك إقرار المساواة بين كافة المواطنين والمواطنات.

في مثل هذا اليوم ألغى أيضا المجلس التأسيسي المنتخب في 25 مارس 1957 باسم الشعب, النظام الملكي وأعلن النظام الجمهوري.

وكان إعلان الجمهورية سنة 1957 تتويجا لمسار نضالي وطني طويل خاضه الشعب التونسي ضدّ المستعمر الفرنسي منذ 1881.

وتتزامن الاحتفالات مع الذكرى الأولى لوفاة رئيس الجمهورية السابق الباجي قايد السبسي, والذكرى السابعة لاستشهاد النائب بالمجلس الوطني التأسيسي عن التيار الشعبي محمد البراهمي.

وسبق أن قرر مكتب مجلس نواب الشعب أن تقتصر احتفالات مجلس نواب الشعب بذكرى عيد الجمهورية على أنشطة رمزيّة تتمثّل في معرض وثائقي وموكب لتسمية مدرج الأكاديميّة البرلمانيّة باسم رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي تثمينا للدور الذي لعبه في مسار بناء الجمهوريّة الثانية ورعاية التجربة الديمقراطيّة في البلاد.

القرار الذي اتخذه مكتب المجلس كان في إجتماع مكتبه الخميس 23 جويلية, ووقع الاتفاق على الاقتصار على احتفالية رمزية بسبب الظروف الصحيّة الاستثنائية التي أكّدتها توصيات اللجنة الوطنية للتوقي من الكوفيد -19.

وحلّت الذكرى الـ63 لإعلان الجمهورية وسط أجواء من الاحتقان والمشاحنات والمناكفات, وتعطيلا لمؤسسات الدولة.

وبلغ التوتر أشده تحت قبة البرلمان, وتحوّل من مؤسسة للنقاش والتداول حول مشاريع القوانين إلى ساحة للسّباب والصراعات وتبادل الشتائم, وتحوّلت جلساته العامة إلى فضاء لتصفية الحسابات.

قد يعجبك ايضا