معلومات لا تعرفها عن النقود البلاستيكية “البوليمر”

معلومات لا تعرفها عن النقود البلاستيكية "البوليمر"

عندما تُوقِّع البلدان على اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ وتسعى جاهدة لأن تصبح أكثر قدرة على الاستمرار، ينظر الكثير من هذه البلدان في أثر عملاتها على البيئة ومدة بقاء هذه العملات في حالة جيدة وكذلك وسائل حمايتها وأمنها.

وعلى مر السنين تمت صناعة النقود من مجموعة متنوعة من المواد — من الجلود في الصين في عهد أسرة هان، إلى الأصداف، والمعادن الثمينة، والورق القطني، ومؤخرا البلاستيك. وتعكس هذه المواد المناخ الاجتماعي والسياسي السائد في ذلك الوقت، فضلا عن التكنولوجيا والموارد المتاحة.

ولعدة قرون، استخدم الناس في الصين النقود المعدنية الثمينة المربوطة معا من خلال ثقب في منتصفها لإجراء المعاملات.

لكن مع زيادة المعاملات التجارية في القرن السابع، كان هناك تحول نحو العملات الورقية لسهولة حملها. وفي القرن الثالث عشر قدم ماركو بولو من رحلاته تقريرا إلى أوروبا حول استخدام العملات الورقية بدلا من العملات المعدنية، وصدرت أولى العملات الورقية الحديثة في أوروبا من بنك ستوكهولم عام 1661, وسرعان ما أصبحت العملات الورقية هي العملات المفضلة في جميع أنحاء العالم وظلت كذلك لعدة قرون. لكن مع التطورات التكنولوجية الحديثة، أصبحت أوراق النقد ذات الغشاء البلاستيكي توفر مزايا أمنية إضافية إلى جانب طول العمر وكفاءة استخدام الطاقة.

10 مميزات للعملات البلاستيكية مقارنة بالعملات بالورقية:

1 – النقود المصنوعة من مادة البوليمر (البلاستيك) غير ضارة بالبيئة مثل العملات الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها.
2 – لن تكون شبيهة بالعملات المعدنية، بل تكون في حجم العملة الورقية المتداولة، وتحمل ذات التصميم وفقًا لفئة العملة.
3 – تخفض كلفة الطباعة مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية، وعمرها الافتراضي أطول 5 أضعاف من باقي الأنواع.
4 – يصعب تزويرها والكتابة عليها، وتقاوم العوامل البيئية مثل المياه والأتربة والرطوبة، ولا تحمل الميكروبات، وتعتبر صديقة للبيئة، ووزنها أقل، ويكون حملها وتوزيعها أسهل.
5 – في نهاية دورة حياة النقود الورقية عادةً ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق البوليمر التي تُسحب من التداول يتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها في صناعة المواد البلاستيكية اليومية.
6 – النقود «البوليمر»، هي ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، فهي تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.
7 – بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر في أستراليا عام 1988، وأصبحت أول دولة في العالم تستخدم تلك المادة في إصدار النقود، وتصدر خام «البوليمر» لعدد من دول العالم.
8 – الكويت أول دولة عربية تصدر نقودًا من البوليمر عام 2013، وبدأت السعودية في طرح أول عملة مصنوعة من البوليمر، بينما تعتزم عدد من الدول، منها مصر، إصدار تلك النوعية خلال العام الجاري.
9 – يسهل تداول العملات المصنوعة من «البوليمر» في ماكينات الصرف الآلي، وبالتالي تعزز من التوجه للشمول المالي.
10- تستخدم النقود المصنوعة من «البوليمر» في نحو 25 دولة حول العالم، منها أستراليا والصين وإنجلترا والبرازيل وإندونيسيا وسنغافورة وكندا والهند وتايلاند وفيتنام ورومانيا وسيرلانكا وموريشيوس.

قد يعجبك ايضا