المملكة المغربية تنطلق الاسبوع القادم في عملية التلقيح

 

لقاح - تلاقيح - تلقيح - حقنة

 

أعلنت السلطات الصحية المغربية، مساء أمس الجمعة 22 جانفي 2021، عن إطلاق حملة تطعيم واسعة ضد فيروس كورونا، ابتداء من الأسبوع القادم، وذلك بالتزامن مع وصول الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا/أكسفورد” البريطاني.

قالت وزارة الصحة، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس، وجّه بإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق والتحصين ضد مرض كوفيد-19، بهدف تحقيق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء.

كشفت الوزارة، في بيان لها، أن الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية ستتم خلال الأسبوع المقبل، فيما ينتظر أن تشمل العملية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد 19 ومضاعفاته وهم: مهنيو الصحة البالغون من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

كما ستشمل عملية التلقيح، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

يذكر أن المغرب قد تلقى، مساء أمس الجمعة، أول دفعة من لقاح “أسترازينيكا/أكسفورد” البريطاني، المضاد لفيروس كورونا، وذلك بالتزامن مع انتقادات حادة طاولت الحكومة جراء غموض موعد وصوله وتأخر إطلاق عملية التطعيم.

وينتظر أن يشارك في عملية التطعيم أكثر من 25631 فردا من أفراد الأطقم الطبية والتمريضية، في المراكز والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، والهلال الأحمر المغربي، مع إمكانية الاستعانة بأطباء من القطاع الخاص وطلبة الطب والمؤسسات المهنية لتكوين الممرضين والهلال الأحمر والمنظمات الكشفية (7127 إطارا).

المصدر: وكالات.

قد يعجبك ايضا