فتحي السلاوتي: “عمليات الغشّ في الباكالوريا إرتفعت وإتخذت أشكالا جديدة”

امتحان البكالوريا في تونس

 

أكّد وزير التربية فتحي السلّاوتي، يوم الثلاثاء، أن عمليات الغشّ ومحاولات الغشّ الإلكتروني إرتفعت بتونس خلال إمتحانات الباكالوريا دورة 2022 مقارنة بالسنوات السابقة وإتخذت أشكالا جديدة ،مقرّا بتلقيه معلومة خاطئة بشأن زرع بعض الأطباء سماعات لتلاميذ من أجل إستعمالها في محاولات الغشّ.

وقال في تصريح لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بباجة ” إن التمكّن من كشف عدد كبير من العصابات من المتورّطين في الغشّ والقبض على عدد منهم يعتبر ثمرة عمل أشهر طويلة لوزارتي التربية وتكنولوجيات الإتصال” ، معتبرا أن الغش يهدّد مصداقية الشهائد العلمية التونسية ويؤدى إلى” ظلم مركّب ” وإفتكاك فرص وأماكن تلاميذ عملوا بجهودهم الخاصة، في الجامعة.

وأقرّ الوزير في ذات التصريح بتلقيه معلومة خاطئة بشأن زرع بعض الأطباء سماعات لتلاميذ من أجل استعمالها في محاولات الغشّ، كانت وراء إدانته لذلك في تصريح إعلامي ، معبّرا عن إعتذاره للأطباء ومثمّنا دورهم وكل الإطار الصحي بشكل عام في حماية التلاميذ وإنقاذهم، خاصّة في مراكز إمتحانات البكالوريا التي لا تخلو من طبيب أو إطار شبه طبي.

ومن جهة أخرى رجّح السلاّوتي إنطلاق استغلال المعهد النموذجي بباجة خلال السنة التربوية القادمة، مستبعدا إمكانية دخول الإعدادية النموذجية حيّز الإستغلال بسبب فسخ العقد مع المقاول بعد تقدّم الأشغال بنسبة 90 بالمائة، ما يتطلّب وقتا إضافيا لتعيين مقاول جديد واستئناف الأشغال.

وقد إطلع وزير التربية على سير امتحانات البكالوريا بمعاهد الشاذلي خزندار وابن أبي الضّياف من معتمدية تبرسق ومعهد إبن زيدون بتستورمن ولاية باجة بحضور والي الجهة محسن معز الميلي مثمنا جهود الاطار التربوى والعاملين في هذه المؤسسات التربوية لضمان الإنضباط والنظافة وجمالية المحيط.

وات

قد يعجبك ايضا