تحذيرات من زلزال وشيك قد يضرب تركيا

زلزال - رجة أرضية

قال رئيس بلدية ولاية اسطنبول التركية أكرم إمام أوغلو، إن “زلزالاً مماثلاً لزلزال العام الماضي ينتظرنا هنا في اسطنبول على الباب ويشكل تهديداً كبيراً بالنسبة إلينا” مشيرا إلى أن “مشكلة الزلزال في اسطنبول هي مسألة حيوية”.

وقال رئيس بلدية اسطنبول، الذي يستعد للترشح لرئاسة البلدية للمرة الثانية في الانتخابات التي ستشهدها تركيا أواخر مارس المقبل، في تصريحاته قبل يومين، إن “اقتراب الذكرى السنوية الأولى والأليمة لزلزال العام الماضي، يجعل من الواجب الاستعداد لمواجهة زلزال إسطنبول المحتمل”، مشيراً إلى أن “عائلات ضحايا زلزال فيفري يواجهون مشاكل عميقة تحتاج لحلول”.

وجاءت تصريحات إمام أوغلو قبيل أسابيع من الذكرى السنوية الأولى للزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا يوم السادس من فيفري من سنة 2023 الماضي والذي قتل نحو 50 ألف شخص ونجم عنه آلاف الجرحى ودمار هائل في البنى التحتية في 11 ولاية تقع وسط وجنوب شرقي البلاد وغربه.

وتعليقًا على ذلك، رأى الخبير الجيولوجي التركي أردال شاهين في حديث لـ”العربية.نت” أن “تحذيرات رئيس بلدية اسطنبول مهمة للغاية، فهو يلفت لزلزالٍ مرتقب ويطلب الاستعداد والتحضير لتداعيات كارثة طبيعية محتملة”.

وقال شاهين، الذي كان يرأس في السابق مجلس إدارة غرفة المهندسين الجيوفيزيائيين TMMOB في اسطنبول، إن “مدينة اسطنبول شهدت زلازل كثيرة منذ عام 447 وصولًا لعام 1999، وعندما ننظر إلى التسلسل التاريخي لزلازل اسطنبول بالترتيب من عام 447، 542، 1296، 1509، 1719، 1766، 1894، و1999، نرى أن زلزالًا يضرب المدينة كل 250 عامًا ويكون مركزه مرمرة”.

وتابع: “انطلاقًا من هذا التسلسل التاريخي تبدو تحذيرات رئيس بلدية اسطنبول الأخيرة من اقتراب موعد زلزالٍ سيضرب المدينة أمرًا علميًا، ولهذا يجب أن تستعد المدينة التي يعيش فيها ملايين السكان لهذه الكارثة المرتقبة كي تتمكن من مواجهة تداعياتها والتقليل من آثارها”.

وتأتي تحذيرات رئيس بلدية اسطنبول بعد نحو أسبوعين من ضجةٍ كبيرة حول الزلزال أحدثها عالم الجيوفيزياء التركي البروفيسور أوفجون أحمد إرجان، بعدما كشف في مقابلةٍ تلفزيونية عن موعد زلزال جديد ستشهده تركيا قبل الربيع المقبل، وهو ما أثار مخاوف السكان المحليين قبل أن يفند خبراء زلزال آخرون صحة توقعاته.

قد يعجبك ايضا